رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد إلغاء "نظام الكفيل" في المملكة .. مصر توضح مراحل خروج وعودة العاملين المصريين من السعودية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، عادل حنفي، أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المصرية وضعت 4 مراحل لحصول العامل على التنقل الوظيفي والخروج والعودة النهائية.
مراحل الحصول على التنقل الوظيفي
وأضاف حنفي، في بيان اليوم، أن المراحل تشمل قيام المنشأة الجديدة بإنشاء العرض الوظيفي لطلب نقل خدمة العامل عبر منصة قوى، وقيام العامل بالاطلاع على العرض الوظيفي، بالقبول أو الرفض. وفقاً لموقع "مصراوي"
وأوضح أنه يتم إشعار المنشأة الحالية بطلب انتقال العامل، مع بدء احتساب فترة الإشعار.
توثيق عقود العمل
وأشار حنفي، إلى أن السعودية قد شهدت انطلاق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية منذ أيام والتي تعرف لدى الكثير من أبناء الجاليات بـ "إلغاء نظام الكفيل"، مطالبا العمالة المصرية بضرورة القيام بتوثيق عقود العمل الخاصة بهم.
تنفيذ العملية عبر "أبشر"
وأكد حنفي، على أن عملية الخروج والعودة تتم عبر منصة "أبشر" الإلكترونية وتستغرق معالجة الطلب 10 أيام من تاريخ إنشائه للتأكد من عدم ورود أي رفض أو اعتراض من قبل الوزارة، ويمكن للعامل إلغاء طلب التأشيرة من منصة "أبشر" خلال 10 أيام، وفي حالة قبول الطلب يجب استكمال إجراءات إصدار التأشيرة خلال 5 أيام، تجنبا لإنتهاء صلاحية الطلب.
خدمة الخروج النهائي
أما بالنسبة لطلب خدمة الخروج النهائي فهو نفس الخطوات المتبعة في إصدار تأشيرة الخروج والعودة، مع ملاحظة ان مدة بقاء العامل بالمملكة بعد الحصول على تأشيرة الخروج النهائي خمسة عشر يوماً، تحتسب من تاريخ الإصدار، وإذا لم يغادر العامل بعد هذه المدة يعد مخالفاً لنظام العمل والإقامة، وتطبق عليه العقوبات المنصوص عليها، الإجراء المتبع في حال خروج العامل الوافد بشكل نهائي أثناء سريان عقد العمل سيمنع من العودة للعمل في المملكة بشكل نهائي.​

arrow up