رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد أنباء حول تسببه بالجلطات الدموية.. وكيل الصحة يوضح حقيقة المعلومات المغلوطة بشأن لقاح أسترازينيكا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : رد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري على المعلومات المغلوطة حول لقاح أسترازينيكا مؤكدا أنه "مفتعل".
وقال "عسيري" عبر حسابه في تويتر :" سنفهم اللغط المفتعل حول لقاح أكسفورد أسترازينيكا إذا علمنا أنه : لقاح غير ربحي وأكثر اللقاحات مرونة من ناحية التخزين و التوزيع وله آلية ترخيص مختلفة مكنت من إنتاجه بنفس الجودة في عدد كبير من الدول وفعاليته على أرض الواقع أعلى مما ظهر في الدراسات السريرية"
وتابع : " النمسا وكوريا الجنوبية استأنفت التطعيم بلقاح أكسفورد بعد تعليق جزئي لتشغيلات محددة وحدث أيضاً تعليق لإحدى تشغيلات لقاح مودرنا في أمريكا وتم استئنافه".
واختتم :" الخلاصة لايوجد فروقات مهمة في الأعراض الجانبية بين لقاحات كورونا وأن التعليق لبعض التشغيلات أمر متوقع و يسري على جميع اللقاحات والأدوية".
اللغط الذي حدث
وكان وزير الصحة الدنماركي ماجنوس هيونيكه، الخميس، أعلن وقف بلاده لاستخدام لقاح "أسترازينيكا" ضد كورونا بسبب مخاوف تتعلق بالجلطات الدموية ، ووفاة ممرضة نمساوية تم حقنها به.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الوزير قوله: "تعليق استخدام اللقاح إجراء احترازي عقب ظهور دلالات على آثار جانبية خطيرة محتملة تتمثل في جلطات دموية مميتة".
وأضاف: "حالياً لا نستطيع أن نتوصل إلى ما إذا كانت هناك صلة"، موضحاً: "لقد تحركنا سريعاً وفي حاجة للتحقق تماماً من الأمر".

arrow up