بعد تراجع قروض العقار.. “العمري” يكشف بالأرقام عن “مرحلة مختلفة” تواجه السوق العقاري

بعد تراجع قروض العقار.. “العمري” يكشف بالأرقام عن “مرحلة مختلفة” تواجه السوق العقاري

صحيفة المرصد : كشف المحلل الاقتصادي عبدالحميد العمري، مساء اليوم السبت، عن مرحلة مختلفة تواجه السوق العقاري في الوقت الحالي، وذلك في ظل تراجع قروض العقار.

تراجع قروض العقار للأفراد

وقال “العمري” في تغريدات على حسابه بموقع “تويتر”: “استمرار تراجع قروض العقار للأفراد للشهر الرابع على التوالي بنسبة انخفاض 60%؛ مسجلًا مستوى أدنى حتى من حجمها أثناء توقف الاقتصاد (كوفيد-19)”.

وتساءل المحلل الاقتصادي: “السوق بعد موجة هائلة لإرتفاع الأسعار؛ ماذا تنتظر باستمرار انخفاض القروض وبدء تنفيذ المرحلة 2 لرسوم الأراضي (رياض، جدة، دمام) قبل نهاية 2021؟”.

وأردف “العمري”: “معلوم أن أسعار الأراضي والمنتجات العقارية سجلت نسب ارتفاع لم يسبق لها مثيل خلال 2019-منتصف 2021، تجاوزت الـ100% في أغلب المدن والمحافظات (تحديدًا الأراضي)، وفي بعض المناطق قفزت الأسعار بأكثر من 200%”.

سبب ارتفاع أسعار الأراضي

وأشار المحلل الاقتصادي إلى أنه “وقف خلف الارتفاع: زيادة ضخ قروض العقار، وتأخّر بقية مراحل رسوم الأراضي، والآن تواجه السوق العقارية مرحلة مختلفة 100%”.

وأضاف: أن المرحلة المختلفة “بتراجع زخم القروض العقارية، ولاحقًا سيتم الإعلان عن تنفيذ مرحلة 2 لنظام الرسوم، إضافةً إلى بدء العمل بالكود السكني الجديد، وزد عليه انخفاض حجم الطلب نتيجة تملك نحو مليون مواطن لمساكنهم، يقابله زيادة هائلة بأعداد المساكن الجديدة”.

وختم “العمري”: “من ينتظر صعود أكثر للأسعار بعد موجة ارتفاع لم يسبق لها مثيل في تاريخ السوق العقارية (2019- يونيو 2021) تأرجحت بين 100% إلى 200% وفي مواقع المضاربة وصلت النسب إلى 500%-600%”، مسائلًا: “كم يتوقع نسبة الارتفاع مقابل انحسار زخم القروض العقارية، وقرْب تنفيذ المرحلة 2 من نظام رسوم الأراضي؟”.