رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد توقف قنوات الإخوان عن مهاجمة "السيسي".. الكشف عن آخر تطورات التقارب بين مصر وتركيا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت صحيفة "ذا ناشيونال"، عن آخر تطورات التقارب بين مصر وتركيا، بعد توقف قنوات جماعة الإخوان المسلمين التي تبث من إسطنبول عن مهاجمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
وقالت الصحيفة في تقرير لها: إن "هناك جدية وتقدمًا في التقارب بين تركيا ومصر، بطريقة لم نشهدها في العامين الماضيين"، مؤكدةً أن التعاون الاستخباراتي والدفاعي بين البلدين، قد انتعش كذلك.
وتابعت: أنه بينما كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السابق، يتجاوز مستشاريه، ويفسد مثل هذه الجهود عبر الخطابات التي ينتقد فيها مصر، يبدو أنه هذه المرة، يقوم بتخفيف حدة الخطابات.
ونقلت الصحيفة عن سونر كاجابتاي، الخبير والباحث التركي ومدير برنامج البحوث التركية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، أن التقارب بين مصر و تركيا في بداياته الأولى.
وأضاف "كاجابتاي": أنه "ما زلنا بحاجة إلى مزيد من إجراءات بناء الثقة، قبل أن نتحدث عن تطبيع محتمل للعلاقات"، معتبرًا أن عودة العلاقات كاملة تتطلب أولًا تعديل خطاب "أردوغان"، بشكل عام.
جدير بالذكر أنه في الشهر الماضي، أمرت تركيا وسائل الإعلام التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، بالتوقف عن بث التغطية السلبية المضادة للحكومة المصرية، وبالتوازي مع ذلك، تحسن الخطاب الرسمي.

arrow up