“بعد سيطرة حزب الله على مفاصل الدولة”.. صحيفة أمريكية تكشف “أسوأ مرحلة” مقبلة على لبنان: “انهيار وبؤس وجوع”

“بعد سيطرة حزب الله على مفاصل الدولة”.. صحيفة أمريكية تكشف “أسوأ مرحلة” مقبلة على لبنان: “انهيار وبؤس وجوع”

صحيفة المرصد: كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية في تقرير لها، عن أن لبنان مقبل على الانهيار والبؤس والجوع ، مؤكدة أن صندوق النقد الدولي لن يوافق على القرض نظرا لفشل الحكومة في تقديم خطة إصلاح حقيقية وتزايد الانقسام السياسي.

وأوضح التقرير أن العملة اللبنانية بلغت مستويات منخفضة جديدة يوم الجمعة مع تسارع الانهيار المالي والاقتصادي في البلاد، مما ينذر بمزيد من البؤس لملايين اللبنانيين الذين تبخرت قيمة مدخراتهم ورواتبهم.

وأضاف: تداولت الليرة اللبنانية في السوق السوداء بسعر 7000 للدولار الواحد، وهو ما تراجع بنسبة 40 في المئة فقط في الأسبوع الماضي مع تسابق الناس على تحويل مدخراتهم المحلية التي لا قيمة لها على نحو متزايد إلى دولارات شحيحة للتحوط من المزيد من الانخفاضات المتوقعة.

وتابع: فقدت العملة 78 في المئة من قيمتها منذ تشرين الأول/ أكتوبر، عندما بدأت المصارف في تقييد سحب الدولارات – وهي العملة الأجنبية الرئيسية المستخدمة في لبنان – ثم أغلقت أبوابها لأسابيع، وكانت هذه أول إشارة إلى نفاد العملة الأجنبية وتظهر أن اقتصاد البلاد في ورطة عميقة.

يذكر أن حزب الله المدعوم من إيران يسيطر على مفاصل الدولة والحكومة اللبنانية، الأمر الذي أدى لتوقف المساعدات الخارجية عن البلاد نتيجة لتصنيف معظم الدول الحزب ضمن الكيانات الإرهابية.