“بعد طول انتظار”.. الخبراء يحسمون الجدل بشأن فعالية لقاح “أكسفورد” لفيروس كورونا

“بعد طول انتظار”.. الخبراء يحسمون الجدل بشأن فعالية لقاح “أكسفورد” لفيروس كورونا

ترجمة حصرية: أظهرت دراسة جديدة أجراها نخبة من الباحثين في جامعة بريستول البريطانية أن لقاح فيروس كورونا الذي تم تطويره في جامعة أكسفورد يعمل بشكل مثالي ويبني مناعة قوية ضد الفيروس المستجد.

الجهاز المناعي
وكشفت النتائج التي أجريت على الخلايا أن اللقاح يغمل بشكل فعال على تسليم المعلومات الخاصة ببروتين الفيروس المستجد ، الذي تنسخه الخلايا آلاف المرات لإنتاجه بكميات كبيرة، وهذا يعني أن الجهاز المناعي للشخص يكون مهيأ بعد ذلك للتعرف على المرض ومكافحته دون أن يتأثر الشخص.

وبحسب ما أوردته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن هناك آمال كبيرة تنتظر نجاح اللقاح ، الذي يحتل المرتبة الأولى عالميًا، بعد أن ثبت أنه يحفز استجابة مناعية بأمان لدى المتطوعين في التجارب المبكرة.

معركتنا ضد المرض
ويقول الدكتور ديفيد ماثيوز ، من مدرسة بريستول للطب الخلوي والجزيئي (CMM) : ” حتى الآن ، لم تكن التكنولوجيا قادرة على تقديم إجابات بهذا الوضوح ، لكننا نعلم الآن أن اللقاح يفعل كل شيء توقعناه وهذه أخبار جيدة في معركتنا ضد المرض”.

يأتي ذلك في الوقت الذي ادعى فيه دونالد ترامب الليلة الماضية خلال المناظرة الانتخابية الأخيرة ضد جو بايدن، أن لقاح فيروس كورونا ، الذي يعتبر مفتاحًا لإنهاء الوباء جاهز في الولايات المتحدة، وسيتم الإعلان عنه وتسليمه في غضون أسابيع من قبل الجيش.