“بعضها جديد والآخر قيد الإعداد”.. رويترز: صفقات تسليح بمليارات الدولارات بين “السعودية وأمريكا” !

“بعضها جديد والآخر قيد الإعداد”.. رويترز: صفقات تسليح بمليارات الدولارات بين “السعودية وأمريكا” !

صحيفة المرصد: كشفت وكالة “رويترز”، عن صفقات تسليح بين المملكة وأمريكا، تقدر بعشرات المليارات من الدولارات، مؤكدة أن بعض تلك الصفقات جديدة والأخرى قيد الإعداد بالفعل، وجميعها جرى تسريع وتيرتها مع زيارة الرئيس الأمريكي المرتقبة للسعودية.

ووفقًا لمصادر “رويترز”، فإن الصفقة تأتي قبيل زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية في وقت لاحق الشهر الجاري، مؤكدة أن الولايات المتحدة زودت السعودية بمعظم حاجاتها العسكرية بدءاً من مقاتلات إف-15 حتى أنظمة القيادة والسيطرة.

وفيما يخص الصفقات، أكدت المصادر أنها تشمل بضع بطاريات من نظام الدفاع الصاروخي (ثاد)، كما يجري التفاوض أيضاً على منظومة برامج كمبيوتر (سي2بي.إم.سي) للقيادة والسيطرة أثناء المعارك والاتصالات وأيضا حزمة من قدرات الأقمار الصناعية وكلاهما ستقدمه لوكهيد.

وأوضحت أيضًا أنها تشمل عربات قتالية تصنعها شركة بي.أيه.إي سيستمز تشمل عربات قتالية من طراز برادلي وعربات مدفعية من طراز إم109 تدخل ضمن الحزمة السعودية.

وأضافت: هناك اتفاق قيمته 11.5 مليار دولار لشراء أربع سفن حربية متعددة المهام مع خدمات المرافقة وقطع الغيار، وكانت وزارة الخارجية الأمريكية وافقت عليها في عام 2015.

وتابعت المصادر أيضاً إن ذخائر تفوق قيمتها المليار دولار مشمولة في الصفقة بما في ذلك رؤوس حربية لاختراق الدروع وقنابل موجهة بالليزر من طراز (بيفواي) تصنعها شركة رايثيون. وقال مسؤول بالإدارة الأمريكية إن صفقة مبيعات رايثيون لا تزال تخضع لعملية مراجعة بين الوكالات.