تحذيرات روسية من تناول لقاح “بوتين” ضد كورونا :لا يتناسب مع هذه الأعمار وأعراضه خطيرة!

تحذيرات روسية من تناول لقاح “بوتين” ضد كورونا :لا يتناسب مع هذه الأعمار وأعراضه خطيرة!

صحيفة المرصد: أكدت وزارة الصحة الروسية أن لقاح Sputnik V الذي أعلن عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء الماضي “ليس مضمون الفعالية حتى الآن، بسبب نقص الدراسات بشأنه”.

وذكرت في تحقيق نشرته الثلاثاء أيضا في موقعها، أن اللقاح لا يناسب البالغين أقل من 18 ولا أكثر من 60 سنة، ولا الحوامل من النساء أو المرضعات، أو الذين يعانون من قائمة طويلة من الأمراض الأساسية.

ووفقاً لـ”العربية” نقلا عن تقرير نشرته صحيفة “التلغراف” البريطانية، فإن أعراضه: تورم وحكة في موقع التطعيم، وانخفاض بالشهية، مع ارتفاع في الحرارة، إضافة إلى الشعور بالخمول، كما وبالصداع والإسهال، مع أعراض أخرى شبيهة بأعراض الزكام.

ونبه تقرير المعهد بشكل خاص، إلى ضرورة عدم تطبيق اللقاح على من يعانون من أمراض الكبد والكلى والسكري، إضافة لأمراض الصرع والسكتات الدماغية وأمراض الجهاز العصبي المركزي، والقلب والأوعية الدموية ونقص المناعة وأمراض الرئة والربو والأكزيما. كما اعترف التقرير بأنه لم يتم إجراء أي بحث حول كيفية تفاعل اللقاح مع الأدوية الأخرى. أما الحصانة التي يؤمنها من “كورونا” المستجد، فأكد التقرير أن مدتها “غير معروفة” أي بعكس ما زعمه مسؤولون روس، بأنها تصل إلى عامين.