تطرق لقضية لجين الهذلول وسمر بدوي .. “الجبير” لإعلامي كندي : ” المملكة لا تتوسل العالم ولا نأخذ أوامر من أحد” – فيديو

تطرق لقضية لجين الهذلول وسمر بدوي .. “الجبير” لإعلامي كندي : ” المملكة لا تتوسل العالم ولا نأخذ أوامر من أحد” – فيديو

صحيفة المرصد : أجرى وزير الدولة للشؤون الخارجية ، عادل الجبير ، لقاءاً مطولاً مع هيئة الإعلام الدنماركي ، خلال زيارته الأخيرة للدنمارك ، أكد خلاله أن المملكة لا تتوسل العالم ، وهو من يطرق بابها طلباً للاستثمار .

شفافية ومساواة بين الجنسين

وقال الجبير : ” أن كل دولة لديها نظامها الخاص في الحكم ، والمملكة تتمتع بالحريات والشفافية والمساواة بين الجنسين ” .

وأضاف : ” في السنوات الأخيرة استطاعت النساء القيادة في المملكة ، والفصل بين الجنسين لم يعد متاحاً في الأماكن العامة ، وقواعد اللباس تم تخفيفها ” .

وتابع : ” النساء لديهم نفس الفرص الآن للوصول إلى الوظائف مثل الرجال ، وبالفعل قمنا بتعيين سفيرات ووزيرات ” .

قضية خاشقجي

وحول قضية مقتل خاشقجي ، أكد الجبير أن المملكة تدفع ثمن هذا الخطأ بالرغم من أنه خطأ شخصي وتمت معاقبة الجناة ، مشيراً إلى أن المملكة لا تمتلك تاريخاً في قتل مواطنيها ، موضحاً أن التقرير التي أعدته أغنيس كالامار كان مبنياً على مقالات صحفية وليس نتيجة تحقيق ، ولا يعبر عن رأي الأمم المتحدة” .

السعودية ليست جمهورية موز

وحول تغريدة وزيرة الخارجية الكندية في 2018 عن إطلاق سراح الناشطة سمر بدوي ، وكيف تصرفت المملكة تجاهها ، أكد الجبير أن الموضوع ليس بسبب تغريدة ولكن في مفهوم (نأمر السعودية) ، ولا أحد يطلق أمراً على أي شيء يخص السعودية ، مشيراً إلى أن السعودية ليست جمهورية موز ، وتأخذ هذه الأمور على محمل الجد” .

وتابع : ” التصريح خرج من وزيرة خارجية تمثل بلدكم وليست شخصاً عادياً ، إذا وزير الخارجية لا يستطيع تمثيل بلده فلا يجب عليه أن يكون وزير خارجية” .

المملكة لا تتوسل العالم

واعترض الجبير على مصطلح المحاور الدنماركي ، حين قال أنتم تتوسلون الاستثمار ، ليرد عله الجبير قائلاً : ” المملكة لا تتوسل العالم ، وهو من يطرق بابها طلباً للاستثمار” .

لجين الهذلول وسمر بدوي

وحول سبب احتجاز الناشطة لجين الهذلول ، وسمر بدوي ، أكد الجبير أن الموضوع ليست بشأن قيادة السيارة ، ولكن الموضوع أمن قومي ، وهما كانا يتعاونان مع قوى دولية بهدف الإنخراط في أنشطة تآمرية داخل السعودية ، وتم التحقيق معهن لذلك هن تحت المحاكمة”.

ترامب وبايدن

وحول وجود فرق بين سياسة ترامب وبايدن تجاه المملكة ، قال الجبير : ” أعتقد فيما يخص المصالح الجوهرية بين البلدين لا أستطيع رؤية أي فرق ” .