تعرف على الأطعمة التي تساهم في ظهور الشيخوخة المبكرة

تعرف على الأطعمة التي تساهم في ظهور الشيخوخة المبكرة

صحيفة المرصد: نشر موقع “هارتي إيدجينغ” الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن الأطعمة التي تساهم في ظهور الشيخوخة المبكرة.

وقال الموقع، الأمريكي إن العديد من العوامل تلعب دورا في تقدمك في السن ومدى وضوح ملامح الشيخوخة على البشرة، من بينها العوامل الوراثية وفي الواقع، إن الشيخوخة المبكرة تجعل جسمك عرضة للأمراض المزمنة مثل داء السّكري وأمراض القلب والسرطان.

وذكر الموقع أن النظام الغذائي الذي يشتمل على الفواكه والخضروات وكميات متوازنة من اللحوم الخالية من الدهون من شأنه أن يساعدك على الحفاظ على شبابك. ومن المهم أن نتجنّب تناول بعض أنواع الأطعمة لأنها تساهم في ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.

أولا: السمن النباتي الذي يحتوي على الدهون غير المشبعة يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، والتسبب في جفاف البشرة الذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد. كما يحتوي السمن النباتي على مستوى عالٍ من أحماض أوميغا 6 الدهنية، التي قد يؤدي تناول كميات كبيرة منها إلى بالإصابة بالالتهابات.

ثانيا: الوجبات سهلة التحضير هي عامل آخر أساسي في ظهور الشيخوخة المبكرة. وبالنظر لنسق حياتنا السريع، فإن الكثير منا يلجأ إلى الوجبات المعلّبة وسريعة التحضير التي تحتوي على الكثير من الملح. ويجهل الكثيرون أن الصوديوم يسبب احتباس السوائل وانتفاخ الجسم.

ثالثا: إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى مشروبات الطاقة للشعور بالنشاط خلال يومك، فنم باكرا كل ليلة. وفي حين أنه من شأن تحسين ظروف نومك أن يجعلك تشعر بالشباب، فإن مشروبات الطاقة تفعل العكس نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والكافيين والصوديوم والحمض. إن هذا المزيج المميت سيضرّ بصحة أسنانك ويتسبب في جفاف جسمك.

رابعا: الأطعمة الغنية بالسكريات تعتبر أحد أهم العوامل التي تتسبّب في الإصابة بالشيخوخة المبكرة، ناهيك عن السمنة والالتهابات وتسوس الأسنان. لذلك، من المهم الاستغناء عن الحلويات.

خامسا: الكربوهيدرات الموجودة في الخبز والمعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر تتسبّب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو الأمر الذي يجعلك تمرّ بفترات نشاط وخمول.

ومن الأفضل تناول المنتجات التي تحتوي على القمح الكامل، لأنها تشعرك بالشبع مقارنة بالمواد المكررة، بالإضافة إلى أنها تستطيع تقليل ضغط الدم والحد من خطر الأمراض المزمنة بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

سادسا: الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يسبّب أضرارا للجذور الحرّة في جميع أنحاء الجسم، خاصة إذا كانت هذه المشروبات غنية جدا بالسكر. كما تؤدي المشروبات الكحوليّة إلى تجريد الجسم من الفيتامين أ، الذي يعدّ مهما من أجل عملية تجديد الخلايا وتغييرها.

سابعا: أحدث الأبحاث حول اللحوم المحفوظة أشارت إلى أن النترات والنتريت المستخدمة في عمليّة الحفظ تعرّض جسمك لخطر الإصابة بالسرطان.