تعرف على دوافع القرار القطري”المفاجئ” بخصوص المقيمين الأجانب هناك

تعرف على دوافع القرار القطري”المفاجئ” بخصوص المقيمين الأجانب هناك

صحيفة المرصد:جاء اعتماد مجلس الوزراء القطري لمشروع قانون يمنح “بطاقة الإقامة الدائمة” لبعض الأجانب ليثير التساؤلات والتكهنات حول سبب هذا القانون في هذا التوقيت تحديدا.

وتحدثت وكالة بلومبيرج الأمريكية عن القرار ، ونقلت عن كريستيان كوتس اولريتشن الباحث في معهد بيكر للسياسة العامة بجامعة رايس قوله: القرار القطري يستهدف حشد التأييد الدولي ضد المقاطعة الدبلوماسية، من خلال تصوير الدوحة مختلفة عن باقي جيرانها، وأنها متسامحة مع العمالة ومنفتحة على الآخرين، خاصة بعد تقارير حقوقية انتقدت قطر لسوء حال العمالة الآسيوية في منشآت كاس العالم 2022.

بينما حذر أنتونى كوردسمان، المحلل فى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن من الخطوة القطرية بقوله: هذا القانون لا يعني تنفيذه الآن بسرعة، يجب أن نكون حذرين تجاه كل الإفتراضات حتى نرى التطبيق على أرض الواقع.

ويرى البعض أن هذا القرار جاء لتهدئة مخاوف المقيمين في قطر وتشجيعهم على البقاء خصوصا مع التقارير الواردة من هناك وتؤكد أن المقيمين يعانون من مشكلة سيولة في البنوك ، وما زال القلق يسيطر عليهم وعلى مستقبلهم في قطر مع استمرار الأزمة القطرية مع جيرانها.

ولم تتضح أي معلومات رسمية حول الموضوع سوى أن حامل بطاقة الإقامة الدائمة سيتمكن من الحصول على نفس معاملة القطري في التعليم والرعاية الصحية، والأولوية في التعيين بعد القطريين في الوظائف العامة العسكرية والمدنية