تعرف على سر 8 قطع من المرمر الموجودة في الجانب الأيمن للكعبة .. باحث يكشف تاريخهما !

تعرف على سر 8 قطع من المرمر الموجودة في الجانب الأيمن للكعبة .. باحث يكشف تاريخهما !

صحيفة المرصد: أعدت “العربية.نت” تقريرًا خاصًا عن 8 قطع مرمر موجودة بجوار الكعبة المكرمة، حيثُ تتواجد تلك الأحجار على يمين باب الكعبة على الشاذرون وتعتبر من أندر أنواع المرمر في العالم، وتمتاز باللون البني المائل للصفرة، ويقال إن عمرها 807 سنة.
ووفقًا لـ “الهاشمي”، في شؤون الحرمين الشريفين، محيي الدين الهاشمي، فإن قطع المرمر هيّ هدايا الخليفة أبو جعفر المنصور للمسجد الحرام، وذلك حينما قام بترميم صحن المطاف في عام 631 هجريًا، مشيرًا إلى أن الأحجار تحتوي على نقوش رائعة، وتاريخ إهدائها مكتوب أسفلها.
وأكد الباحث أن المؤرخين ذكروا أن الرخامات الثماني كانت مثبتة في موقع المعجن “وهو مكان منخفض عن صحن المطاف ومقابل لمكان الرخامات الآن”، وهو المكان الذي كان جبريل عليه السلام يعلم فيه النبي الكريم كيفية الصلاة في بداية البعثة.
وأوضح “الهاشمي” أن المعجن كانت بداخله رملة بيضاء موضوع أسفلها القطع الثماني وبقيت كذلك حتى سرقت عام 1213هـ، ووجدت في تركة رجل قد توفي وأعيدت في موقعها بالمعجن حتى عام 1377هـ، مضيفًا: “حينما تم ردم المعجن بسبب ازدحام الناس عنده ورغبتهم في الصلاة عنده، وفي ذلك عرقلة حركة الطائفين بالبيت الحرام لأن المنطقة المنخفضة لا تتسع إلا لشخص واحد فقط”.