رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعرف على 7 فوائد لخليط "العسل مع الماء الدافئ والليمون" في الصباح

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال موقع "ويب طب" أن العسل يحتوي على مكونات عديدة، وتعد السكريات التي تشمل الجلوكوز والفركتوز المكون الأساس و التي تعطيه المذاق الحلو، كما يحتوي على الماء والبروتينات، الفيتامينات، المعادن، والانزيمات والفلافونويد.
وأوضح أن الليمون من أغنى المصادر بفيتامين ج، بالإضافة إلى كميات قليلة من فيتامين ب والبوتاسيوم. كما يحتوي الليمون على حمض السيتريك والفلافونويد اللذان يساعدان في منع حصى الكلى وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
فوائد العسل مع الماء الدافئ والليمون في الصباح
بالإضافة إلى الطعم اللذيذ للعسل، فهناك فوائد علاجية كثيرة، وعند خلطه مع الماء والليمون تساهم مجتمعة في فوائد متعددة، فإليك بعض هذه الفوائد:
1. تخفيف الوزن
بالرغم من احتواء العسل على كميات كبيرة من السكريات، إلا أن الأبحاث والدراسات تشير حول إمكانية العسل في تخفيف الوزن.
قد يساهم خلط الماء الدافئ مع العسل والليمون في تخفيف الوزن، في الحقيقة إن شرب الماء بكثرة خلال اليوم زيادةً على أنه يحافظ على رطوبة الجسم ونشاطه، فإنه يشعر المعدة بالامتلاء والشبع ويحفزعمليات الأيض وحرق الدهون.
فمع إضافة العسل والليمون يكون التأثير أكبر على سرعة حرق الدهون وفقدان الوزن، وتكون الاستفادة الأكبر عند شرب الخليط على معدة فارغة في الصباح الباكر عند الإستيقاظ.
يعد هذا الخليط بديلًا ممتازًا للمشروبات المحلاة المصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من سكر المائدة الضار استهلاكه بكثرة.
2. التأثير على الجهاز الهضمي
شرب الماء الدافئ مع العسل والليمون في الصباح يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي، حيث يمتلك العسل مجموعة من الخصائص المطهرة ويساعد في التخفيف من حموضة المعدة.
قد يساعد العسل في المحافظة على تنظيم عمل القولون و الإخراج.
وقد يساعد العسل والليمون مع الماء الدافئ في تخليص القولون من الغازات المزعجة، ومشكلة الإمساك، لأن الخليط يعمل على ترطيب الجسم وتليين الأمعاء وتظيم حركتها.
3. التأثير على الجهاز المناعي
يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا كتأثير المضادات الحيوية، ففي دراسة بينت أن عسل المانوكا قد يساعد في التخلص من مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.
وفي دراسة أخرى حول عسل المانوكا تبين أنه قد يساعد في التخلص من بكتيريا العنقودية المقاومة للمثيسيلين والمسببة للعديد من الأمراض .
ومن ناحية أخرى فإن العسل والليمون مصدران غنيان جدًا بمضادات الأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة في التقليل من خطر الجلطات القلبية والدماغية، وبعض أنواع السرطان.
4. تخفيف السعال
إن منظمة الصحة العالمية أوصت باستخدام العسل كمنتج مضاد للسعال، فقد تبين أن العسل يقلل السعال أثناء النوم وخاصة عند الأطفال المصابون بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
مع التحذير بعدم استخدام العسل للأطفال أقل من عمر السنة.
5. التأثير على الدهون في الجسم
يمكن أن يقلل العسل مع الماء من الكوليستيرول الضار(LDL) ويرفع من مستوى الكولسترول النافع(HDL).
كما قد يساعد في التقليل من الدهون الثلاثية التي تزيد خطر الأمراض القلبية.
6. الحد من مشكلة حب الشباب
إن استخدام العسل والليمون للبشرة يقلل من مشكلة حب الشباب، فالليمون يساعد في إزالة الزيوت الزائدة من البشرة وتقشيرها وإزالة الخلايا الميتة منها.
بالأضافة يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتريا ويحتوي على الفيتامينات والمواد التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة.
7. مغذي للشعر
يمكن استخدام العسل والليمون للشعر، فالعسل يعمل على ترطيب فروة الرأس والحفاظ على نعومة الشعر، ويساهم الليمون في التخلص من قشرة الرأس والحد من تساقط الشعر.
وصفة العسل مع الماء والليمون
للحصول على فوائد العسل مع الماء الدافئ والليمون يمكن تحضير الوصفة كالاتي:
1- حضر كوبان من الماء الدافئ وليس المغلي لأن العسل قد يفقد خصائصه الغذائية في الماء المغلي. 2- أضف ملعقتين صغيرتين من العسل إلى الماء الدافئ. 3- أضف عصير الليمون إلى الخليط.

arrow up