تفاصيل إنهاء أغرب نزاع قضائي بين مواطنيْن يملك كل منهما صكاً شرعياً على أرض في مكة

تفاصيل إنهاء أغرب نزاع قضائي بين مواطنيْن يملك كل منهما صكاً شرعياً على أرض في مكة

صحيفة المرصد : أنهت المحكمة العامة في مكة المكرمة نزاع قضائي استمر أكثر من 10 سنوات بين مواطنيْن يحمل كل منهما صكا شرعيا يقضي بملكيتهما لأرض واحدة في حي الشرائع.

مالكيْن لأرض واحدة

وفي التفاصيل، وفقاً لـ”عكاظ”، فإن المواطن الأول اشترى أرضا سكنية في أحد مخططات الشرائع قبل ٣٣ عاما بموجب صك رسمي صادر من المحكمة العامة بمكة المكرمة.

واشترى المواطن الآخر نفس الأرض بعد 10 سنوات ، بصك آخر صادر من المحكمة العامة ثم رهن الصك لدى صندوق التنمية العقاري وحصل على قرض وشيد بناية من طابقين على الأرض وسكن فيها طوال السنوات الماضية، فقام المواطن الأول برفع دعوى قضائية بعدما تفاجأ ببناية على أرضه.

تشريك المواطنين في الأرض

وبمباشرة الدعوى توصلت المحكمة إلى أن تملك المدعى عليه لمحل مملوك مسبقا لاينزل منزلة الغصب لأرض المدعي لوجود شبهة الحق فيه والأصل أن يأخذ قيمة بنائه ويسلم الأرض لمالكها أو يدفع له قيمتها، ولكن لأن الطرفين لم يبديا استعدادهما وقدرتهما على دفع الثمن فقد رأت المحكمة أن يتم تشريكهما في الأرض حسب قيمة الأرض والبناء وتم ثمين الأرض بقيمة ٤٠٠ ألف ريال والمبنى بقيمة مليون و200 ألف ريال.

نصيب كل مالك

وأصدرت المحكمة حكماً ببطلان صك المدعى عليه وتثبيت صك المدعي مع إثبات تملكه في الأرض والبناء بما نسبته 25%،؜ وكذلك تثبيت حصة المدعى عليه بما نسبته 75%؜ مع الرجوع إلى من باعه لاسترداد قيمة الأرض التي دفعها.