رئيس التحرير : مشعل العريفي

تفاصيل العثور على أموال ليبية نهبت من مصرف في مدينة بنغازي بواسطة "مافيا تركية"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية، أن محققين عثروا على قسم كبير من أموال قيل إنها للرئيس الليبي الراحل معمر القذافي كانت قد نهبت من مصرف في مدينة بنغازي عام 2017.
وقالت الصحيفة: إن "قصة الأموال المنهوبة تعود إلى عام 2017، أثناء الحرب التي خاضها الجيش ضد جماعات مسلحة متطرفة داخل مدينة بنغازي، في شرق ليبيا".
أول الخيط
وذكرت أن أول خيط في هذه القضية أمسك به بعد توقيف زوجين في فرنسا أثناء محاولتهما بيع أوراق نقدية تالفة وفي حالة سيئة بأقل من قيمتها الرسمية.
وأشارت إلى أن "متمردين عثروا بالصدفة داخل قبو بالمصرف على 160 مليون يورو من فئتي 100 و200 يورو، تعرض قسم منها للتلف".
مافيا تركية
وأضافت الصحيفة: أن تقريرًا أوروبيًا توصل إلى أن قسمًا من هذه الأموال كان "في حالة جيدة إلى حد ما، وجرى بيع 80 مليونًا تقريبًا بقيمة تتراوح بين 20 و40% من قيمتها الإسمية للمافيا التركية".
وأكدت أنه في صيف عام 2018، جرى إخطار المصرف المركزي الأوروبي بأن بعض الأوراق النقدية عادت إلى أوروبا بواسطة أشخاص يحملون الجنسية التركية.
مقاولون أتراك
وتابعت الصحيفة: أنه "عثر على مثل هذه الأوراق النقدية في حوزة موظفين مغاربة حضروا لاستبدال أوراق نقدية حصلوا عليها بشكل غير قانوني من مقاولين أتراك".
وأوضحت مصادر مقربة من التحقيق الجاري، أن الزوجين الموقوفين، كانا يحصلان على إمدادات مالية من تركيا، وأنهما أنفقا 40 ألف يورو.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up