تفاصيل نزاع بين شركتين على 6.5 ملايين ريال بعد فشل المشروع

تفاصيل نزاع بين شركتين على 6.5 ملايين ريال بعد فشل المشروع

صحيفة المرصد : قضت “محكمة الاستئناف التجارية” في إحدى المناطق بتأييد حكم بفسخ عقد امتياز تجاري بين شركة تسويق ومجموعة تجارية بعد ثبوت فشل طرفي النزاع في تسويق منتج يتعلق بتوزيع جهاز تحسين أداء أجهزة التبريد.

وقالت المحكمة -بحسب “عكاظ”-: إن “الشركة المسوقة ادعت أن لديها الخبرة والباع الطويل في تسويق أجهزة غازات التبريد وأنها معتمدة من الجهات المختصة وأن لديها فريق عمل متخصصًا ولم تقدم ما يثبت صحة ذلك وتعثرت في تسويق المنتج وعدم جلبها لأي عميل ‏طوال مدة العقد”.

وردَّت المحكمة طلب الشركة المسوقة التي كانت تطالب بعمولات عقب توقيعها تسويق المنتج لأجهزة التبريد بمبلغ 6.5 مليون ريال بسبب إخلال المجموعة التجارية بالتزامها في عقد الامتياز التجاري المبرم بين الطرفين.

وذكرت الشركة المسوقة إنها بذلت جهودًا من خلال فريق عمل يتبع لها، وجلبت عددًا من العملاء، وبررت توقفها عن العمل لرفض المجموعة التجارية تزويدها بالمستندات ‏الدالة على قانونية المنتج اللازمة.

وفي المقابل، أكدت الشركة المنتجة أن المسوق حصل على عينات مجانية وتم تركيبها، كما حصل على مقابل مالي فضلًا عن تدريب منسوبيها، وتمسكت الشركة المسوقة بتعويضها بمبلغ 6.5 مليون ريال كتعويض.

واطلعت المحكمة بعد جلسات عدة على المستندات كافة، وخلصت إلى فسخ العقد التجاري بين الطرفين ورفض طلب التعويض للمسوق لاشتراك الجهتين في المسؤولية عن فشل المشروع.