تقرير سري.. خطوة إيرانية خطيرة تنقل طهران إلى الاستخدام العسكري للسلاح النووي

تقرير سري.. خطوة إيرانية خطيرة تنقل طهران إلى الاستخدام العسكري للسلاح النووي

صحيفة المرصد: فجَّر تقرير سري لمفتشي الأمم المتحدة مفاجأة مدوية عن إيران، مؤكدًا أنها اتخذت خطوة جديدة نحو إنتاج محتمل للأسلحة النووية.

وكشف التقرير وفقًا لصحيفة “وول ستريت جورنال” أن إيران بدأت العمل على خط تجميع لتصنيع مادة رئيسية في الرؤوس الحربية النووية. فيما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير للدول الأعضاء، إن إيران أبلغت الوكالة أنها ستركب معدات لإنتاج اليورانيوم في موقع في أصفهان خلال الأشهر الأربعة إلى الخمسة المقبلة.

واعتبرت الصحيفة الأميركية أن الخطوة النووية الإيرانية تنقل طهران من الاستخدام السلمي إلى العسكري. حيث كانت صور للأقمار الصناعية مأخوذة حديثًا من منشأة نطنز النووية أظهرت أنه تم حفر ثلاثة أنفاق في جبل بالقرب من الموقع.

واعتبر “المعهد الدولي للعلوم والأمن” في تقييم أولي لتلك الصور، أن السلطات تبني منشآت جديدة تحت الجبل لتسريع عمليات تخصيب اليورانيوم، لكنه انتهى إلى أن الموقع الجديد سيكون أفضل حماية لأغراض التخصيب، ويتمركز تحت الجبل الكبير، حيث اعتمدت الأنفاق كهياكل أمنية إضافية، بالإضافة إلى تزويدها بمصدات للانفجار.

وفي محاولة إيرانية تمنع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من القيام بعمليات التفتيش، دأبت إيران خلال الأيام الماضية، بالتلويح بتعليق البروتوكول الإضافي من الاتفاق النووي، ووقف عمليات التفتيش الطوعية إذا ما لم يتم رفع العقوبات بحلول 21 فبراير المقبل.