ثمن الصاروخ 62 ألف دولار.. شرح كيفية عمل القبة الحديدية في إسرائيل

ثمن الصاروخ 62 ألف دولار.. شرح كيفية عمل القبة الحديدية في إسرائيل

صحيفة المرصد: كشفت تقارير صحفية طريقة عمل منظومة القبة الحديدية وكيف تتصدى للصواريخ التي تطلق من قطاع غزة.

وبحسب تقرير لـ”CNN”، ففي كل بطارية من وحدات هذه المنظومة هناك مركز تحكم بالإطلاق يعمل على نظام الرادار للتعرف على الصواريخ ومنصات الصواريخ.

اعتراض المنظومة للصواريخ
وطريقة اعتراض المنظومة للصواريخ الأخرى تقوم على إطلاق صاروخ باتجاه الهدف المقصود ولكن دون إصابته بشكل مباشر حيث ينفجر صاروخ المنظومة بالقرب من الجسم المستهدف.

ووفقاً للجيش الإسرائيلي “يرصد الرادار الصاروخ الذي يتم إطلاقه، ويمرر المعلومات إلى مركز السيطرة، الذي يقوم بإجراء حسابات للتنبؤ بالمنطقة التي يستهدفها الصاروخ”.

وكل بطارية من هذه الصواريخ لديها نظام إطلاق راداري لتحديد الهدف، ومنصات إطلاق محمولة، ويمكن نقل النظام وتحريكه بسهوله، وخلال ساعات يمكن أن يتم إعادة نقله من مكانه وتركيبه في مكان آخر.

قدرة كبيرة على المناورة
ولدى النظام قدرة كبيرة على المناورة، حيث يبلغ طول الصاروخ 3 أمتار، وقطره نحو 15 سنتمتراً، ويزن 90 كيلوغراماً، بحسب ما أفادت مجموعة التحليل الأمني IHS جينز عام 2012.

ويعتقد أن الرأس الحربي يحمل 11 كيلوغراما من المتفجرات، ويتراوح مداه بين 4 كيلومترات إلى 70 كيلومتر. في حين تقدر قيمة كل وحدة من هذه التكنولوجيا بنحو 50 مليون دولار، بينما تصل قيمة الصاروخ الواحد إلى 62 ألف دولار.