رئيس التحرير : مشعل العريفي

"حشيش وترامادول وتوقيع مزور".. مفاجأة صادمة بشأن نتائج تحقيق حادث قطاري سوهاج بمصر

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : حملت النيابة العامة المصرية، اليوم الأحد، في بيانها النهائي لنتائج التحقيقات في حادث تصادم قطاري سوهاج، والذي أسفر عن مصرع 20 شخصًا وإصابة نحو 200 آخرين، المسؤولية الكاملة لسائقي القطارين ومساعديهما.
بعضهم تعاطى المخدرات وقالت النيابة: إن "اثنين من قسم المراقبة في برج الإشارات يتحملان أيضًا المسؤولية"، مؤكدةً أن بعضهم قد تعاطى بعض المخدرات قبل الحادث، وبلغت قيمة خسائر وتلفيات القطارين نحو 26 مليون جنيه.
وأشار بيان النيابة كذلك إلى تضارب الأقوال بين سائقي القطارين ومساعديهما، مشيرًا إلى تعاطي أحدهم، وكذلك أحد المراقبين في برج إحدى المحطات، مواد مخدرة.
سحب مقابض الخطر وأوضح البيان أن سائق أحد القطارين ومساعده ادعيا في التحقيقات ظهور إشارات ضوئية بشاشة التحكم بكابينة القيادة، تفيد انخفاض معدل ضغط الهواء بالأنابيب الواصلة بين عربات القطار مما أوقفه آليًا، وأحالا الأسباب إما لسحب أحد مقابض الخطر بأي من العربات، أو غلق أحد صمامات تحويل الهواء المضغوط بالمكابح، لكن المصابين والركاب والعاملين بالقطار شهدوا بعدم رؤيتهم سحب أي من مقابض الخطر أو سماعهم الصوت المميز الصادر عن سحبها.
المساعد يقود القطار وبينما أقر مساعد سائق القطار الإسباني بتوليه القيادة إبان وقوع الحادث، نازع سائق القطار في تلك الرواية مؤكدًا توليه هو القيادة وقت الحادث، وسيره على سرعة 90 كيلومترًا في الساعة، ومشاهدته توقف القطار المميز على مسافة 100 متر، حيث استخدم المكابح اليدوية لإيقاف الجرار والعربات ولكنها لم توقفها فوقع التصادم.
تأخر في تنبيه سائق القطار وأسفرت التحقيقات مع اثنين من قسم المراقبة المركزية بأسيوط عن تأخر أحدهما في تنبيه سائق القطار الإسباني بتوقف القطار المميز، وخطأه في رقم هذا القطار حال بدئه في تنبيه سائقه، بينما لم يكرر الآخر محاولات الاتصال بسائق القطار الإسباني لتنبيهه.
ووفق بيان النيابة، أسفرت نتائج تحليل تعاطي المواد المخدرة الصادرة من وزارة الصحة عن تعاطي كل من مراقب برج محطة المراغة الحشيش المخدر، وتعاطي مساعد سائق القطار المميز المخدر ذاته بالإضافة إلى عقار الترامادول.

arrow up