حملة “وطن بلا مخالف” ..منح المخالفين مهلة 90 يوماً لمغادرة الأراضي السعودية !

حملة “وطن بلا مخالف” ..منح المخالفين مهلة 90 يوماً لمغادرة الأراضي السعودية !

صحيفة المرصد : منحت حملة «وطن بلا مخالف» التي دشنها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف أمس (الأحد)، مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود، 90 يوماً لمغادرة الأراضي السعودية.

وأكد الأمير محمد بن نايف بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الحملة التي وافق عليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، جاءت في إطار رغبته تسوية أوضاع المخالفين ومساعدة الراغبين منهم في إنهاء وضعهم وما يترتب عليه من عقوبات.

ودعا ولي العهد المخالفين إلى الاستفادة من المهلة الممنوحة لهم التي حددت بـ 90 يوماً اعتباراً من أول رجب المقبل الموافق 29 أذار (مارس) الجاري، وأن يتعاون الجميع في تحقيق أهداف هذه الحملة. ووجه الجهات المعنية بتسهيل إجراءات المبادرين بالمغادرة خلال المهلة المحددة وإعفائهم مما يترتب عليهم من عقوبات .

حضر التدشين مستشار وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، ووكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الإشرافية العليا الدائمة للحملة الدكتور أحمد السالم، ومساعد وزير الداخلية لشئون العمليات الفريق أول سعيد القحطاني، ومساعد وزير المال محمد المزيد، ومدير الأمن العام الفريق عثمان المحرج، وأعضاء اللجنة الإشرافية للحملة.

وفي السياق، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي في مؤتمر صحافي مشترك إن «المخالف لنظام الإقامة والعمل المبادر بالمغادرة من تلقاء نفسه سيعفى من العقوبات والغرامات التي تترتب على مخالفته، وأيضاً سيحتفظ بحقه في العودة في شكلي نظامي للعمل في المملكة، بعدم إخضاعه لبصمة مرحل التي تمنع من يتم ترحيله من العودة إلى المملكة للعمل فيها».

وأضاف أن الحملة التي تشارك فيها أكثر من 19 جهة حكومية، تتعقب مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود بحملات تفتيشية مساندة الجهات الأمنية، مبيناً أن الحملة تستهدف الوافدين الذين لا تتوافر لديهم وثيقة إقامة نظامية في المملكة تثبت هويته، أو تتوافر لديه وثيقة إقامة وخالف نظام الإقامة أو العمل، أو كلاهما، أو من دخل إلى المملكة بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة أو عبور ولم يبادر بالمغادرة بعد نهاية صلاحية تأشيرته، ومن خالف تعليمات الحج بأداء الفريضة في السنوات الماضية من دون الحصول على تصريح الحج.
وعن الإجراءات المطلوب من المخالفين العمل بها قال: «نحن نحضهم أولاً بالمبادرة بتصفية أي حقوق شخصية لهم أو عليهم قبل الشروع في إنجاز إجراءات المغادرة، والمتخلفين عن الحج أو العمرة أو الزيارة أو العبور في إمكانهم المغادرة مباشرة عبر جميع منافذ المملكة، وليس هناك حاجة لمراجعة أي جهة حكومية».

وأفاد بأن الذين قدموا بتأشيرات عمل إلى المملكة وخالفوا نظام العمل والإقامة عليهم مباشرة إنهاء إجراءات المغادرة عبر المواقع الالكترونية ذات العلاقة، سواء وزارة العمل أو الجوازات، وأوضح أن مجهولي الهوية الذين دخلوا للمملكة بطريقة غير نظامية والمقيمين المبلغ عنهم لتغيبهم عن العمل ومخالفي تعليمات الحج عليهم مراجعة أقرب إدارة للوافدين لاستكمال إجراءاتهم.