خبراء طقس: حالة مطرية مصحوبة بـ “موجات غبار” بنسبة 80% على هذه المناطق

خبراء طقس: حالة مطرية مصحوبة بـ “موجات غبار” بنسبة 80% على هذه المناطق

صحيفة المرصد : توقع الباحث في الطقس والمناخ، عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة، عبدالعزيز الحصيني، وجود حالة جوية ماطرة تشمل معظم المناطق، بالإضافة إلى وجود رياح مثيرة للأتربة والغبار بنسبة 80%.

حالة مطرية

وقال “الحصيني” إن الحالة الماطرة تكون بداية قوتها التدريجية، اليوم الأحد، وتستمر أياماً عدة، كما أنه من المتوقع تقدم كتلة رطبة جيدة نحو المملكة تقابلها موجات تبريد.

وأضاف “الحصيني”: توقع أن تشكّل السحب على ارتفاعات مختلفة بعضها رعدي مُمطر على أجزاءٍ من المناطق التالية: مرتفعات مكة والمدينة النبوية تمتد إلى مكة وجدة، خاصة شرقها، والقصيم، وعموم منطقة الرياض ومحافظاتها بما فيها العاصمة الرياض، وشمال الشرقية وغربها، والباحة وعسير ونجران وجازان من بداية هذا الأسبوع، وتمتد الى الحدود الشمالية وحائل، والأمطار المتوقعة متفاوتة من مكان إلى آخر، ومن خفيفة إلى متوسطة وحبات بَرَد قد تكون غزيرة على المصايف.

حبات برد

ولفت “الحصيني” إلى أن الأمطار المتوقعة متفاوتة من مكان الى أخر ومن خفيفة الى غزيرة وحبات برد مع ارتفاع نسبة تشكل عاصفة ترابية الى٨٠٪؜ على أجزاء من تلك المناطق.

وتابع: مع فرصة تشكل سحب عملاقة المشهورة بغزارة مطرها و حبات بردها وشدة رياحها وفرصة تشكل السيول في الأودية أمر وارد على أجزاء منها، ناصحًا برفع الحلال عن الأودية متوقع أن تكون قوةالحالة على اجزاء من الغربية والجنوبية والوسطى وغرب وشمال الشرقية مع التنبيه من الغبار.

موجات غبارية

من جانبه، قال خبير الطقس ناصر النويصر: “يشتد تأثير المنخفض الجوي هذا اليوم الأحد، ويتشكّل منخفض سطحي بقيم متدنية على العراق، ويعمل على جذب الرياح بشكل شبه قوي ويؤثر بموجات غبارية على جنوب منطقة تبوك وحائل والمدينة والقصيم والرياض”، مضيفًا: من المتوقع أن يؤثر المنخفض الجوي في هطول أمطار متفرقة ما بعد العصر على أجزاءٍ من جنوب القصيم، إضافة إلى أجزاءٍ من منطقة الرياض، وخاصة الغرب والشمال الغربي، وعلى منطقة عرعر ورفحاء وشرق حائل، كما تتأثر المرتفعات الجنوبية الغربية بنشاط رعدي يصل إلى منطقة مكة وجنوب المدينة.

وأشار “النويصر” إلى أنه مع بداية منتصف الأسبوع المقبل يتشكّل منخفض جوي آخر ويؤثر في حالة عدم استقرار حسبما يتضح من رصد النماذج؛ قد تكون حالة غزيرة وتشمل عدداً من المناطق وبالأخص المنطقة الوسطى”.،

كما نشر المهتم بالطقس والأرصاد الجوية وليد سليمان الحقيل؛ عبر حسابه، خريطة يوضح فيها توقعاته لهطول الأمطار يومَي الأحد والإثنين.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا