داعية أردني يثير الجدل بعد حديثه عن سبب عدم قدرة العرب في منافسة أمريكا وأوروبا في صناعة السيارات والطائرات

داعية أردني يثير الجدل بعد حديثه عن سبب عدم قدرة العرب في منافسة أمريكا وأوروبا في صناعة السيارات والطائرات

صحيفة المرصد : رد النائب البرلماني والداعية الأردني محمد نوح القضاة، أمس الاثنين، على مقطع فيديو تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي لمقابلة تلفزيونية سابقة أثارت جدلا واسعا لما احتوته من تصريحات اعتبرت ”غير مقبولة“.

ما لهذا خلقنا

وبحسب الفيديو المتداول يظهر الداعية القضاة خلال لقاء ببرنامج ”المرآة“ على قناة ”إقرأ“؛ وهو يقول ”بعض الناس يريدنا أن نصنع الطائرات والسيارات.. لكي ننافس أمريكا وأوروبا ما لهذا خلقنا“؛ مضيفا أن ”الله عز وجل خلق العرب وجعلهم أصحاب فكر وهداة وجعل من الآخرين تلاميذ يهتدون بهدانا وعليهم العمل“.

ورد النائب والداعية الأردني في مقطع فيديو بثه اليوم الاثنين عبر صفحته على ”فيسبوك“ على الضجة التي أحدثها المقطع المتداول، قائلا ”إن اجتزاء مقطع يبلغ 41 ثانية من لقاء كامل فيه إساءة شخصية“.

الدعوة الإسلامية بدأت بإقرأ

ولم يستبعد ”القضاة“، أن يكون الجدل المثار مرتبط بالانتخابات البرلمانية واحتمال استخدام مقطع الفيديو من البعض لتحطيم الخصم المحتمل، وفق تعبيره.

نحتاج كأمة إلى الفكر قبل الصناعة

وأوضح أنه كان يقصد من كلامه أن صناعة البشر بإعدادهم روحيا وفكريا وحضاريا تأتي قبل الدعوة إلى تطوير الصناعة لكنها لا تلغيها.

واختتم الداعية القضاة حديثه بالقول ”من المعيب اجتزاء الكلام وبناء الخرافات حوله“، مؤكدا أننا نحتاج كأمة إلى الفكر قبل الصناعة.

ورفض القضاة تفسير كلامه بهذه الطريقة التي أفرغت حديثه من محتواه، مؤكدا أن أي دولة لا تنبض صناعيا ستبقى متخلفة، رافضا إلصاق التخلف بالدين الإسلامي.