رئيس التحرير : مشعل العريفي

دراسة أمريكية تحسم الجدل بشأن لقاح "أسترازينيكا" وخطر الإصابة بجلطات الدم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة حصرية : كشفت دراسة أمريكية أن لقاح أسترازينيكا فعال بنسبة 100 في المائة في حماية البشر من فيروس كورونا والتقليل من نسبة الوفيات بسبب الفيروس .
ووفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية، فقد وجدت تجربة إضافية للقاح في الولايات المتحدة أنه كان أكثر فاعلية مما كان عليه في بحث المملكة المتحدة - حيث منع 79 في المائة من جميع الإصابات - ولم يصاب أحد بمرض خطير.
وأوضحت الدراسة أن اللقاح فعال أيضاً مع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، كما هو الحال مع الأشخاص الأصغر سنًا، وكانت هذه التجربة هي الأكبر حتى الآن على كبار السن ، بما في ذلك أكثر من 6000 شخصاً ، وكانت فعالة بنسبة 80 في المائة.
كما كشفت الدراسة أيضًا أن اللقاح لا يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم ، وهو ما يعد تعزيزًا للثقة بعد مخاوف بشأن السلامة في أوروبا أزعجت ثقة الجمهور في اللقاح.
وقال البروفيسور أندرو بولارد ، الذي يدير التجارب ، إن النتائج كانت "رائعة" ، وقالت مخترعتها الأستاذة سارة جيلبرت إنها "سعيدة للغاية" بالنتائج.
من جانبه قال نائب رئيس AstraZeneca السير مين بانغالوس:" تضاف هذه النتائج إلى مجموعة الأدلة المتزايدة التي تظهر أن هذا اللقاح جيد وفعال للغاية ضد جميع سلالة فيروس كورونا ، وعبر جميع الفئات العمرية.
وأضاف : "نحن واثقون من أن هذا اللقاح يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في حماية ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم من هذا الفيروس القاتل."

arrow up