رئيس التحرير : مشعل العريفي

سيدخل حيز التنفيذ غداً الأحد.. ما هو نظام "إلغاء الكفيل" بمبادرة "تحسين العلاقة التعاقدية"؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد :  يدخل نظام "إلغاء الكفيل" يوم غد الأحد 14 مارس، حيز التنفيذ في المملكة، وذلك ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية .
وستقدم المبادرة ثلاث خدمات رئيسية، هي: التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة، والخروج النهائي.
البرامج التي أطلقتها المبادرة
وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن هذه المبادرة أطلقت العديد من البرامج، من أهمها برنامج حماية أجور العاملين في القطاع الخاص، وبرنامج توثيق العقود إلكترونيًّا، وبرنامج رفع الوعي بالثقافة العمالية، وبرنامج "ودي" لتسوية الخلافات العمالية، وكذلك اعتماد برنامج التأمين على حقوق العاملين.. بجانب إطلاق منظومة اللجان العمالية المنتخبة، وغيرها من البرامج التي تُعنى بتطوير وتحسين بيئة العمل، وحماية حقوق جميع أطراف العلاقة التعاقدية.
خدمة التنقل الوظيفي
وتتيح خدمة التنقل الوظيفي للعامل الوافد الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل، كما تحدد المبادرة آليات الانتقال خلال سريان العقد شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة.
خدمة الخروج والعودة والخروج النهائي
وتسمح خدمة الخروج والعودة للعامل الوافد بالسفر خارج السعودية؛ وذلك عند تقديم الطلب، مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا. فيما تُمكّن خدمة الخروج النهائي العامل الوافد من المغادرة بعد انتهاء العقد مباشرة مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا دون اشتراط موافقته.
إضافة إلى إمكانية مغادرة السعودية مع تحمل العامل جميع ما يترتب من تبعات فسخ العقد. علمًا بأن جميع هذه الخدمات ستتاح عبر منصة "أبشر" ومنصة "قوى" التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
https://youtu.be/uhi2iTwfib0

arrow up