رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد : الزعاق يكشف عن ظاهرة كونية فريدة ستحدث مساء اليوم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: ظهر الخبير الفلكي، الدكتور خالد الزعاق، في مقطع فيديو جديد، بنفس الثوب الذي ارتداه أمس، خلال تقديمه الفقرة الخاصة به على قناة العربية.
وكشف الزعاق خلال حديثه، اليوم الأربعاء، عن علاقة تساوي طول الليل والنهار بتخطي الشمس خط الاستواء باتجاه مدار الجدي.
المنقلب الصيفي
وتابع: "الشمس تتحرك بشكل لحظي في رحلة سنوية، من الشمال إلى الجنوب، والعكس، وعند وصولها إلى أقصى ميلًا لها ناحية الشمال تسمى بنقطة المنقلب الصيفي، وعند وصول الشمس إلى خط الاستواء صعودًا أو عبورًا، تسمى بنقطة العبور، فخط الاستواء هو الفاصل بين الشمال والجنوب".
أطول يوم
وزاد الزعاق: "عندما تصل الشمس إلى أقصى ميلًا لها ناحية الجنوب، تمسى نقطة المنقلب الشتوي، وفي المنقلب الصيفي 22 يوليو أطول يوم في السنة، وفي المنقلب الشتوي 22 ديسمبر أطول ليلة في السنة".
ظاهرة كونية فريدة
وأكمل الخبير الفلكي: "في 22 سبتمبر على خط الاستواء، يتساوى طول الليل مع النهار،  وفي تمام الساعة 10.20 مساء اليوم الأربعاء، ستتخطى الشمس خط الاستواء قادمة من مدار السرطان وذاهبة إلى مدار الجدي.
تساوي الليل مع النهار
وقال: "من الملاحظ ان الليل أطول من النهار بعدة دقائق، بسبب بعد الشمس عنا، فهي تبعد 150 مليون كيلو متر، وهذا البعد يجعل تساوي الليل مع النهار الفعلي، يتأخرإلى 5 أيام، ففي يوم الاثنين القادم 27 سبتمبر، سيتساوى طول الليل مع النهار فعليًا، حيث ستشرق الشمس الساعة 6، وستغرب الساعة 6".

 
 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up