رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: "العساف" يكشف عن أبرز كلمات الزعماء على فراش الموت.. وسبب عدم نشر كتابه منذ 2008

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الباحث في التاريخ الاجتماعي، منصور العساف، عن أبرز كلمات الزعماء على فراش الموت، قائلا:"آخر كلمة للرئيس المصري الراحل، جمال عبدالناصر، قال (أنا استريحت يا صاوي)،  لأنه بعد اجتماع العرب عقب أحداث أيلول المؤسفة، كان آخر ظهور للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وهو عائد في موكبه شعر بالأزمة وتم نقله إلى المستشفى".
جمال عبدالناصر 
وقال العساف"، خلال لقائه ببرنامج "في الصورة"، المذاع على قناة "روتانا خليجية":"كان الطبيب الخاص لجمال عبدالناصر هو الحبيب الصاوي، وكان مشرفا على وضعه، وعندما قال الطبيب لجمال عبدالناصر (استريح فخامتك)، فاستلقى جمال عبدالناصر، ولكن ما استلقى بالكامل، لأنه كان يسمع أخبار الساعة الخامسة، فلما سمع الأخبار استلقى، وقال (أنا استريحت يا صاوي)".
المعتصم بالله
وأشار:" المعتصم لم يكن له حظًا من العلم من أبناء هارون الرشيد، ومع ذلك قال كلمة (خذوني في حرقة)، زي ما تكون سفينة عسكرية كذا يشوف دجلة وسامراء، موضحا:"قال كلمة عجيبة وهي (اللهم إني أخافك من قبلي ولا أخافك من قبلك، وأرجوك من قبلك ولا أرجوك من قبلي)، ثم توفى".
هارون الرشيد
ولفت:"هارون الرشيد ينسب له إنه قال (يا من لا يزول ملكه ارحم من زال ملكه)"، مبينا:" المنتصر قال كلمة إنه قاتل والده رغبة في الانشقاق بينه وبين أخوه المعتز، فقد استمر بعد والده 6 شهور فقط، ثم قال لأمه على فراش الموت (يا أمي عجلت أبي فعجلت خسرت الدنيا والآخرة)".
سبب عدم نشر كتابه
وأردفت:" بدأت في كتابة كتابي عن الزعماء في 2005 وانتهيت في عام 2008، وركنته عندي بالمكتب، وتحدثت فيه عن 850 شخصية"، موضحا أن سبب عدم نشره يرجع إلى " دخل علي كتاب الطائرة وأشغلني عنه"، ولكن سيصدر قريبا في معرض الكتاب القادم".
وتابع:"الرئيس الأمريكي جون كينيدي صار له تصريح قبل وفاته قال (كل من أراد قتل الرئيس خصومه، ما عليه إلا أن يقتله بندقية ذات منظار"، وبعدها قتل ببندقية منظار".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up