شاهد .. المسلسل الكويتي “محمد علي رود” يفجر موجة غضب بين أهالي جزيرة فيلكا

شاهد .. المسلسل الكويتي “محمد علي رود” يفجر موجة غضب بين أهالي جزيرة فيلكا

صحيفة المرصد : أثارت شخصية تم تجسيدها في العمل الدرامي الكويتي “محمد علي رود” الذي بدأ عرضه مطلع شهر رمضان المبارك؛ استياء شديدا بين النشطاء الذين اعتبروا أن تجسيد هذه الشخصية هو “إساءة إلى فئة من مكونات المجتمع الكويتي”.

ولعبت الفنانة، هيفاء عادل، هذا الدور المثير للجدل وهو دور سيدة من جزيرة فيلكا الشهيرة تترك ابنها وتتوجه إلى منطقة أخرى في الكويت للعمل كخادمة لدى إحدى عوائل التجَار الثريَة.

ويسلِط العمل الذي يُعرض على تلفزيون الكويت الضوء على قضية التجارة بين الكويت والهند في أربعينيات القرن الماضي والمنافسة بين التجار وتهريب الذهب آنذاك فضلا عن مناقشة بعض القضايا الاجتماعية بتلك الحقبة الزمنية.

#محشومين_أهل_فيلكا

إلا أنه ورغم ضخامة العمل والإمكانيات التي تم تقديمها لإنجازه بشكل لائق فقد تسبب دور الخادمة بحالة من الغضب وسط مطالبات بإيقاف العمل والاعتذار من أهالي جزيرة فيلكا عن الإساءة التي تسبب بها العمل لهم.

وأطلق النشطاء وسم #محشومين_أهل_فيلكا للتعبير عن رفضهم بزج اسم الجزيرة بهذا الدور.

ووصف المحامي عبد الله السند ما عرضه العمل الدرامي بالنسبة إلى شخصية الخادمة وزعم أنها من جزيرة فيلكا بـ”المهزلة وتغيير وتزييف للتاريخ، متعهدا بالتوجه إلى وزارة الإعلام للمطالبة بإيقاف العمل والاعتذار من أهالي فيلكا”.

وتقع جزيرة فيلكا على بعد 20 كم من سواحل مدينة الكويت، وتعتبر محطة تجارية مهمة جا تقع على الطريق البحري الذي يصل بين حضارات بلاد ما بين النهرين والحضارات المنتشرة على ساحل الخليج العربي.

ويشارك في العمل نخبة من الفنانين منهم جاسم النبهان، وسعد الفرج ومحمد منصور وخالد أمين وبثينة الرئيسي وآخرون، وأخرجه مناف العبدال، وقد تم تصويره داخل الكويت بعد بناء قرية تراثية متكاملة.