رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. باحث سعودي يروي قصة نشأة حي العليّا بالرياض.. ويكشف سر تسميته بـ"حي الحسايف "!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : روى الباحث في التاريخ الاجتماعي، منصور العساف، قصة نشأة حي العليّا بالرياض، وسبب تسمية "حي الحسايف" بهذا الاسم، وحكاية الكاريكاتير" الذي أتى بالخدمات إلى هذا الحي.
وقال "العساف"، خلال لقائه ببرنامج "في الصورة"، المذاع على قناة "روتانا خليجية":"حي الناصرية من "بن ناصر" صاحب المزارع اللي اشترى منه الملك سعود المزارع وبعدين أنشأ حي الناصرية نسبة لرجل أعمال يدعى " بن ناصر".
سبب تسميته بـ"حي الحسايف"
وأضاف "العساف:" حي العليا كان أعلى المدينة، لكن كان يسمى اسم طريف، وهو حي الحسايف لأن أول ما بدأوا أصحابها في تسويقها، ما كان حد مقبل على الشراء في بداية السبعينات الميلادية، وكانوا بالعكس يشوفوا العنانات يبعدوا عنها".
وأشار:" بالمصادفة الملك فيصل كان يودع أحد الرؤساء ومر وشاف كاريكاتير الراحل علي الخارجي، الذي رسم كاريكاتير لسكان  أهل الخير الذين يعانون من المياه والكهرباء ويحتاجون خدمات"، موضحا:" أصحاب الحي كبروا الكاريكاتير ووضعوه في الطريق، وشافه الملك فيصل وكون لجنة وأقرت أن الحي قائم ويحتاج خدمات".
وأردف:"عندما قدمت الخدمات للحي قفز سعر، ناهيك أن أرضه لحق بداية الطفرة، فاللي ما اشترى في الفترة الأولى سموه حي الحسايف أي المتحسف على شرائه".

arrow up