شاهد بالفيديو: منحوتات الجمال بالحجم الطبيعي بـ “الجوف”

شاهد بالفيديو: منحوتات الجمال بالحجم الطبيعي بـ “الجوف”

صحيفة المرصد: أعلن الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عن وجود فرق تنقيب، تشمل 35 بعثة أثرية مشتركة تبحث عن الكنوز الأثرية بالمملكة التي لم تكتشف بعد.
وأشار رئيس الهيئة العامة للسياحة عن آخر اكتشاف فن صخري جديد ونادر عبر نحت الجمال بحجمها الحقيقي في موقع يسمى المركزات 8 كلم شمال شرق سكاكا المركز الإداري لمنطقة الجوف، والذي اكتشفه مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالجوف سابقاً، حسين الخليفة، وتم تسجيله عبر نتاج عمل بعثة سعودية فرنسية عام 2010.
وأكد رئيس السياحة أن الاكتشاف تلقفته عدد من الصحف الأوروبية ا بمزيد من الاهتمام عبر صفحاتها ونشر صور من الموقع بعد دراسة متكاملة ما بين علماء آثار سعوديين وفرنسيين.
من جانبه، قال الدكتور جهز الشمري، مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الجوف، أن اكتشاف مواقع منحوتات الإبل يفتح مجدداً مزيداً من البحوث حول الإبل وتاريخها في الجزيرة العربية، وهو أحدث الاكتشافات الأثرية بالعالم.
وأوضح الشمري أن الاكتشاف التاريخي بالجوف هو استئناس للبحث عن تاريخ الخيل قبل 9 آلاف سنة، كما هو مسجل في أحد الموجودات التي عثرت عليها الفرق، والذي يعطي دلالة لمزيد من بحوث الاستيطان البشري القديم في الجزيرة العربية، وفقًا لـ “العربية”.