رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: "باهبري" يكشف عن سبب خوف الدنمارك من  "أسترازينيكا".. وسر تعليقها التطعيم باللقاح ‏

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:كشف الدكتور نزار باهبري،استشاري الأمراض الباطنية والمعدية، عن سبب خوف الدنمارك من استخدام لقاح "أسترازينيكا"، وطريقة فحص وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء، للقاحات قبل دخولها إلى المملكة.
وقال "باهبري" خلال حواره ببرنامج "تواصل"، المذاع على قناة "الرسالة":" هي ملاحظات أكثر منها خوف، أنا أشوف إنها ملاحظات، واهتمام وقد يكون هما يوقفوها بإعادة أخذ عينات عشوائية يتأكدوا منها".
وأضاف "باهبري":" دائما تأخذ عينتين يعني تأخذ مثلا مليون حصلوا على التطعيم، ومليون لم يحصلوا على التطعيم، تشوف في هذه الفترة كام  منهم صارت له جلطة، مقارنة بمن لم يحصل له تلاقيهم تقريبا متساوين"، مشيرا:" هذا الموضوع يحتاج وقت عشان تسوي هذا التحليل والإحصاء، فبالتالي بعض الدول يعلقوا إعطاء التطعيم ".
وأوضح:"لازم يأكد أن كل دول العالم، ما عمرها  تعطي أي تطعيم أو أي دواء، وإنها تفضل تراقبه ترى لسنين وسنين"، لافتا:"لازم نعرف إن هذا إجراء طبيعي جدًا، ويوم ما يحصل أي نوع من الملاحظات، يتم إيقافه إلى التأكد من الجرعات".
وأردف:" أنتو عارفين إن الجرعات كلها تصل على كميات، فبالتالي أحيانا يكون حصل أي شئ سواء في درجة الحرارة أو البرودة أو أي شئ في الكمية اللي لاحظوا عليها هذا الشئ، ولكن يؤكد هذا لزيادة الاطمئنان في اللقاح".
وتابع:"الناس تعرف لازم إن وزارة الصحة السعودية وهيئة الغذاء والدواء تفحص كل جرعة قبل أن تدخل المملكة، وبالتالي كل كمية يتم فحصها قبل ما تدخل المملكة من خلال فحص عينة عشوائية يتأكدوا من سلامتها قبل ما يدخلونها، فبالتالي الوزارة بعد ذلك تتابع أي أعراض جانبية حصلت للناس في مراقبة دقيقة لكل الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up