شاهد .. صور أقمار صناعية تكشف عن قاعدة صواريخ باليستية إيرانية “تحت الأرض”

شاهد .. صور أقمار صناعية تكشف عن قاعدة صواريخ باليستية إيرانية “تحت الأرض”

صحيفة المرصد – وكالات : كشفت صور التقطتها شركة “ماكسار تكنولوجيز”، عن حفر أربعة فتحات في جانب أحد الجبال، حسبما ذكرت شبكة “فوكس نيوز”.

حيث أصبحت قاعدة الصواريخ الباليستية الإيرانية – تحت الأرض – “خوركو” جاهزا للعمل تقريبا بعد إنشاء مواقع إطلاق جديدة، حسبما كشفت صور الأقمار الصناعية.

3 أنفاق في مرحلة البناء النهائية

وأوضحت الشبكة أن ثلاثة من هذه الأنفاق هي مواقع إطلاق عمودية صلبة في مرحلة البناء النهائية، وفقًا لتحليل منفصل أجرته مجموعة الاستخبارات المدنية “إنتل لاب”.

وقال إيتاي بار ليف، كبير محللي “إنتل لاب”: “بالنظر إلى الموقع الجغرافي والتضاريس الحالية، بمجرد أن يصل هذا المجمع إلى القدرة التشغيلية الكاملة، لن يكون من السهل تحييده بالوسائل التقليدية”.

تُبنى منذ 3 سنوات

بدأ البناء في موقع الصواريخ الباليستية، الواقع في جنوب غرب إيران، قبل 3 سنوات، على الرغم من أن الإيرانيين كثفوا العمل في الأشهر الأخيرة فقط في مواقع الإطلاق التي يمكنها نشر صاروخين باليستيين بسرعة لكل منهما.

وذكرت الشبكة أن القاعدة الإيرانية تقع على بعد 500 ميل تقريبا من الكويت، التي تضم أكثر من 13000 جندي أمريكي، وأقل من 200 ميل من الإمارات العربية المتحدة، الشريك الرئيسي للولايات المتحدة.