شاهد: قاضي سابق يكشف عن العقوبة المتوقعة للمحامي الذي يفشي أسرار موكله

شاهد: قاضي سابق يكشف عن العقوبة المتوقعة للمحامي الذي يفشي أسرار موكله

صحيفة المرصد:كشف محام وقاضي سابق عبد الكريم الشمري ، عن السلوك المهني للمحامي والعٌرف الذي يقضي بحماية أسرار موكله، مٌوضحاً العقوبات التي تنزل على المحامي في حالة إفشاء أسرار عٌملائه .

وقال الشمري خلال مداخله ببرنامج ” ياهلا ” : “موضوع قواعد السلوك المهني وما يتضمنه من إفشاء أسرار الموكلين ، أو إظهار بعض الوقائع أو استخدام بعض المعلومات وغيره ، وعموماً إفشاء الأسرار سواء موكل أو غير موكل في شريعتنا الغراء وفي الأعراف لا يجوز أن يٌفشي الإنسان سراً أو معلومة خاصة ً إذا كان هذا الشخص صاحب المعلومة يغضب أو لا يرضى بنشرها “.

وتابع : “أما كمهنة محاماة وكنظام وقواعد السلوك المهني ، فهذا التصرف يٌجرم وإنه تحت طائلة النظام ، فنظام المحاماة يتكلم في المادة رقم 23 عن المحامي وتعامله مع موكله وعدم إفشاء الأسرار ، وأيضاً قواعد السلوك المهني تكلمت بإسهاب عن علاقة المحامي مع عميله تقريباً به 15 مادة خاصة بهذا “.

وأضاف عبدالكريم : ” نحن كمحامين على عاتقنا أمانة كبيرة للتعامل مع عميلنا ، وأيضاً تحدثت قواعد السلوك المهني على علاقة المحامي مع غير العميل ، بعدم إيذائه أو محاولة ابتزازه أو التنمر عليه لأاي سبب كان “.

وأكد : ” أنه وفقاً للنظام في حال تم إفشاء سر من أسرار العميل من قٍبل المحامي لاي غرض كان ، فهناك قنوات رسمية معروفة سواء عن طريق الشرف والنيابة أو عن طريق إدارة المحاماة متمثلة بلجنة تأديب المحامين “، مٌضيفاً ” العقوبات يعرفونها الزملاء مثل العقوبات العامة كاللوم والإنذار وهذه عقوبة يتعرض لها اي موظف سواء خاص أو حكومي ، والعقوبات الخاصة بمهنة المحاماة وهو إلغاء وشطب ترحيص المحاماة ” .