شاهد.. مؤرخ سعودي يكشف سر فرض البلديات سابقا وجود “البلكونة” في المنازل

شاهد.. مؤرخ سعودي يكشف سر فرض البلديات سابقا وجود “البلكونة” في المنازل

صحيفة المرصد : استعرض المؤرخ منصور العساف، تاريخ الإسكان في المملكة قديماً وسر فرض البلديات للبلكونات في المنازل قبل ظهور طفرة في الحداثة العمرانية.

وقال “العساف” في لقائه بقناة “الإخبارية” أنه التطور العمراني بدأ بعد 15 عاما من توحيد البلاد بتوطين البادية للسكنة داخل المدن الصغيرة وبعد المدنية وتوحيد البلاد بدأت أول مشاريع الإسكان في “أرامكو” وبعد إقامة الوزارات تم بناء حي الملز تم بناء حي البادية والأحياء الأولى في أرامكو استقرت في المنطقة الشرقية وإسكان موظفيها.

وأضاف: “بداية الأربعينات الميلادية بدأت في بناء مدن كاملة وتوسعت المدن الأخرى مثل الدمام وتوسعت المدن بحكم توسع الاكتشافات وزيادة الموظفين السعوديين أيضًا”.

وأوضح أن : “كل إقليم من أقاليم المملكة العربية السعودية وفي ثقافة زخرفة الفنون والهندسة المعمارية للمنزل تختلف من إقيلم لآخر وكانت المنازل كبيرة أيضًا مفتوحة وكبيرة ومتسعة أما عندما بدأ الناس للتحول للبيوت المدنية أصبحت أصغر وأصبح الشارع جزء من المنزل تغيرت هذه الثقافة”.

وعن سر اشتراط البلديات لوجود “البلكونة” في السبعينات في المنازل قديمًا قال أن الهندسة المعمارية أثرت في ذلك حيث كانت البلكونة قديمًا مفتوحة والسبب أن المنازل كانت بعيدة عن بعض ومع تقارب المنازل ألغتها البلدية”.