رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. متخصص يكشف عن طريقة تقنية إمطار السحب صناعيا في المملكة .. والهدف منها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : يكثف المركز الوطني للأرصاد، جهوده لزيادة نسبة هطول الأمطار من 5% إلى 20%، عن طريق برنامج الاستمطار الصناعي لتعزيز المخزون المائي.
تعزيز المخزون المائي ويهدف برنامج الاستمطار الصناعي، إلى تعزيز المخزون المائي للسعودية، والتي تعاني من شح الأمطار، حيث لا يتجاوز معدل هطولها الـ 100 ملي متر سنويًا.
الاستمطار الصناعي ومن جانبه قال ياسر خلاف مدير عام إدارة البحث والتطوير، خلال ظهوره على قناة العربية، إن الاستمطار هو تقنية من تقنيات تعديل الطقس، بنثر المواد العضوية التي تكون صديقة للبيئة، مثل الثلج المجفف، وثاني أكسيد الكربون، واستخدام هذه المواد يعتمد على أنواع السحب المستهدفة، سواء الدافئة أو الباردة.
زيادة المياه داخل السحب وتابع: "تعتبر تقنية الاستمطار الصناعي، من أقل التكاليف الوطنية والدولية، مثل تحلية المياه أو استخراجها، وتعمل على زيادة المياه داخل السحب، وبالتالي سيكون لدينا مخزون مائي في السدود، وجوفي، يساعد على الأمن المائي للملكة".
وسيبدأ تطبيق تقنية الاستمطار الصناعي، جنوبًا وغربًا، لحل أزمة شح الأمطار بالإضافة إلى استخدام التقنيات الحديثة، ودراسة التغيرات المناخية لتحديد أماكن الاستمطار المناسبة في السعودية.

arrow up