شاهد: مراسل “الإخبارية” يوضح آخر تطورات عمليات التوسعة السعودية الثالثة للحرم.. ويكشف مفاجأة بشأن بعض العقارات التي تمت إزالتها

شاهد: مراسل “الإخبارية” يوضح آخر تطورات عمليات التوسعة السعودية الثالثة للحرم..  ويكشف مفاجأة بشأن بعض العقارات التي تمت إزالتها

صحيفة المرصد: كشف مراسل قناة “الإخبارية” أيمن الثبيتي، عن حقيقة شائعة إزالة أحياء عشوائية في مكة.

التوسعة السعودية الثالثة

وقالت الثبيتي في تقريره المذاع عبر قناة “الإخبارية”:” التوسعة السعودية الثالثة التي أزيلت الكثير من العقارات لكي يتم الاستفادة من هذه المساحات الشاسعة والكبيرة،  وذلك لتهيئة التوسعة السعودية الثالثة وإنجازها في وقت قياسي من خلال توافد المصلين في موسم الحج والعمرة وجميع المواسم”.

الأوراق الثبوتية

وأشار:”دعوة أصحاب العقارات التي تم نزع ملكيتها لصالح التوسعة السعودية الثالثة بمراجعة الجهات المعنية لاستلام التعويضات وذلك من خلال الأوراق الثبوتية التي يتم بها تزويد الجهة المعنية”.

استلام التعويضات

ولفت:”حتى الآن أن هناك الكثير لن يتم استلام التعويضات لصالح التوسعة السعودية الثالثة وذلك إما لنقص أوراق ثبوتية أو إثبات مساحات معينة أو اختلاف حول ملكية تلك العقارات”.

وزارة المالية

وأوضح:”هناك بعض العقارات التي أزيلت لصالح التوسعة السعودية الثالثة لا يوجد لها ملاك بمعنى أن ليس لها أي مالك يثبت أحقية تلك العقارات التي أزيلت لصالح التوسعة السعودية الثالثة؛ فبالتالي المبالغ التى خصصت لتلك العقارات لا زالت موجودة في وزارة المالية حتى يثبت صاحب العقار ملكية هذا العقار حتى يتم استلام التعويضات”.

الأحياء العشوائية

وأبان:”حصل لغط كثير حول إدارج الكثير من الأحياء العشوائية في العاصمة المقدسة ومن خلاله بني خبر أن هناك المناطق العشوائية  سوف يتم إزالتها وتطويرها وهي جرول والكنكارية وأجياد المصافي، فهذا الخبر غير صحيح”.

مجمع الدوائر الحكومية

واختتم تقريره، قائلا:”ما جاء على لسان وزارة الشؤون البلدية والقروية أن أصحاب العقارات التي أزيلت لصالح التوسعة السعودية الثالثة ولم يستلموا مستحقاتهم عليهم إثبات ما يملك تلك العقارات والتوجه بها إلى مجمع الدوائر الحكومية في العوالي لاستلام التعويضات وذلك من خلال ما يتم إثبات ملكيتهم لتلك العقارات”.