شاهد: مراسل تلفزيوني يخترق “مافيا” بيع “الشرائح الوهمية” في جدة ويتعرض للنصب.. ويكشف عن سر انتشارها

شاهد: مراسل تلفزيوني يخترق “مافيا” بيع “الشرائح الوهمية” في جدة ويتعرض للنصب.. ويكشف عن سر انتشارها

صحيفة المرصد : اخترق مراسل برنامج “إم بي سي في أسبوع” أشهر مواقع “مافيا” تجارة الشرائح الوهمية للجوالات في مدينة جدة، إلا أنه تعرض للنصب من طفل يعمل كبائع متجول.

عمليات نصب واحتيال

وقال المراسل في تقرير مصور: “نصب واحتيال مستمر على مواقع التواصل الاجتماعي منذ سنوات، لكن الجديد في الآونة الأخيرة أن تصل هذه الممارسات من عصابات عبر الواتساب ومن أرقام محلية”.

وأكد أن الأرقام المحلية “تسهل على العصابات مثل تلك العمليات للتحايل بأن ما يقدموه من عرض مغرية ويجعل ضحيته بثقة عالية بما يقدم بسبب الرقم المستخدم”.

أسعار الشرائح الوهمية

واستعرض المراسل “شارع مشهور في جدة يبيع الجوالات والأرقام بدون اسم وأرقام مميزة وفردية، ويستطيع أي شخص الحصول على شريحة بدون اسم بأسعار تتراوح من 60 إلى 300 ريال”.

ووثقت كاميرا البرنامج لحظة مفاوضة طفل يعمل كبائع متجول، المراسل على شريحة بدون اسم مقابل 300 ريال، إلا أنه حصل عليها بـ70 ريالًا فقط، وتعرض للنصب بهذه الطريقة.

سر انتشار الشرائح الوهية

وفي السياق، نقل الباحث في تقنية المعلومات والنظم الأمنية، عادل الغامدي، قوله: إن انتشار الشرائح الوهمية تكون عن طريق الأجانب الذين يسجلون خروجًا نهائيًا، ويشترون كمية شرائح ويقومون ببيعها.

وأضاف “الغامدي”: أنه “طرحت أكثر من فترة بمجرد تسجيل الشخص خروج نهائي في الجوازات يتم إغلاق الشريحة مباشرة، ولكن حتى الآن لم يطبق النظام”.