رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: مسؤول بـ"البلدية والقروية" يكشف أهداف برنامج "مستدام ".. ويعلن عن خدمات جديدة في "إيجار"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تحدث نهار آل الشيخ، المشرف العام على التنظيم العقاري بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عن أهداف برنامج "مستدام "، وخدمات جديدة في برنامج "إيجار".
وقال "آل الشيخ"، خلال لقاء ببرنامج "الشارع السعودي"، المذاع على قناة "السعودية":" برنامج "مستدام " يهدف لجودة تنفيذ البناء عبر ثمانية مراحل بالتزامن مع كود البناء ويبدأ من قبل صب الأساسات بإشراف مهندسين سعوديين مرخصين من المعهد العقاري".
وأضاف:"فحص الجودة  يكون  من خلال برنامج "مستدام"، لأنه يوجد لدينا خدمتين فيه الأولى تكمن في جودة تنفيذ البناء وهي متزامنة مع كود البناء السعودي والمراحل الثمانية التي تبدأ من قبل صب الأساسات، من اختبار التربة وتنتهي بالتسليم النهائي مرورا بجميع المراحل".
وأوضح:"هذا يخرج  مهندس سعودي فاحص حاصل على شهادة معتمدة من المعهد العقاري لفحص ثمان  مراحل متوائمة مع كود البناء السعودي نتيجة تقرير، التقرير هذا من خلال شركات التأمين".
ولفت:"التأمين على العيوب الخفية للعقارات في منتصف السنة بيكون إلزاميا على السكني، في جزء ثاني  اللي هو فحص المبانى الجاهزة يعني لو بشتري  أو بستأجر  بيت يمكن يظهر فاحص من خلال 4 معايير أساسية يقيمها مع أجهزته سواء كانت على الأمور الميكانيكية أو الكهربائية أو الإنشائية والمعمارية كالأمور الخاصة بالتشرخ".
وأردف:"الفحص الظاهري اللحظي  يعطي فيه تقرير لصاحب الشأن يكون قرارا، ويقوله هذا هو التقرير وهذه الخدمة موجودة في منصة "مستدام".
وأعلن "آل الشيخ"، عن إضافة خدمات جديدة في برنامج "إيجار" مثل خدمة الاستلام والتسليم لتقييم العقار بعد تسليمه من المستأجر وكذلك تقييم حالة العقار بعد تسليمه للمستأجر الجديد.
وتابع:"المعروض العقاري في كثير من الناس قريبا بيصير يعرف من خلال تطبيقات تجارية لما يسافر يشوف كل ما يهمه في هذا الشأن"، مشيرا:" هناك خدمات ذات قيمة مضافة للمستخدمين سواء للملاك والمستأجرين".

arrow up