رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. مصر تستقدم مركبة خاصة وفريدة لنقل أكبر وأقدم أثر عضوي في التاريخ الإنساني

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : استقبل المتحف المصري الكبير خلال ساعات فجر اليوم السبت، مركب الملك خوفو، وذلك بعد 48 ساعة من بدء عملية نقله من مكان عرضه بمنطقة آثار الهرم.
ويهدف مشروع نقل مركب خوفو إلى الحفاظ على أكبر وأقدم وأهم أثر عضوي، مصنوع من الخشب، في التاريخ الإنساني، وهو مركب خوفو الذي يبلغ عمره أكثر من 4600 عام، وعرضه بطريقة لائقة تتناسب مع أهميته بالمتحف المصري الكبير.
وقال المُشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، عاطف مفتاح، إن "عملية نقل مركب خوفو تعد واحدة من أهم المشروعات الهندسية الأثرية المعقدة والفريدة"، بحسب روسيا اليوم.
وأشار إلى أن عملية نقل المركب تمت بدقة شديدة مع ضمان كافة سبل الحماية للمركب الذي تم نقله كقطعة واحدة داخل هيكل معدني، وتم رفعه إلى العربة الذكية آلية التحكم عن بعد، والتي تم استقدامها خصيصاً لهذا الغرض من الخارج، ليستقر المركب في موقعه الجديد في مبني متحف مراكب خوفو بالمتحف المصري الكبير.
وأضاف أن هذه العربة لديها قدرة فائقة على التغلب على أي عوائق ممكن أن تواجهها في الطريق، وقدرة على المناورة في المنحنيات والملفات وامتصاص أية اهتزازات، وقد أثبتت العربة الذكية قدرتها على تنفيذ المهمة المُكلفة بها لنقل المركب بنجاح أثناء تجارب المحاكاة العديدة التي قامت خلالها بنفس الرحلة محملة بنفس أوزان وأبعاد وبروز المركب الذي يصل طوله إلى 42 متر ووزنه إلى 20 طنا، مع تركيب أجهزة القياس الخاصة لإختبار أداء العربة وثبات الهيكل المعدني وميول الطريق، وذلك لضمان وصول المركب بأمان تام.






آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up