شركة “أوبر” تسجل 800 مليون دولار خسائر في الربع الثالث

شركة “أوبر” تسجل 800 مليون دولار خسائر في الربع الثالث

صحيفة المرصد:سجلت شركة “أوبر” خسائر تشغيلية تزيد على 800 مليون دولار خلال الربع الثالث 2016 وفقا لتسريبات لقوائم الشركة المالية عبر نشرة “ذي إنفورميشن” .

مليارا دولار خسائر

وتزيد هذه الخسائر عن المسجل خلال الربعين الأول والثاني من العام التي بلغت 520 مليون دولار و750 مليون دولار على التوالي لتبلغ الخسائر خلال التسعة أشهر الأولى من العام أكثر من ملياري دولار.

وبلغت الإيرادات نحو 5.4 مليارات دولار خلال الربع الثالث، وذلك مقابل 5.0 مليارات دولار خلال الربع الثاني، أما الإيرادات الصافية (بعد خصم مستحقات السائقين) فبلغت 1.7 مليار دولار، مقابل 498 مليون دولار لنفس الربع من العام الماضي بزيادة كبيرة قدرها 240%.

ولا تنشر الشركة تفاصيل لبياناتها المالية للعموم، نظرا لأنها شركة غير مدرجة بالأسواق المالية، إلا أن نشرة “ذي إنفورميشن” الخاصة تسرب نتائج الشركة بشكل فصلي.

بيع نشاطها في الصين

وهو ما يعني ضمنا أن الشركة تحتفظ بـ 31% من الإيرادات فيما يحصل السائقون الذين يتعاملون معها على 69% من إيرادات أجرة الرحلات التي يؤدونها.

وسجلت الشركة أرباحا رأسمالية دفترية تقدر بـ 3 مليارات دولار خلال الربع الثالث نظير بيع نشاطها في الصين إلى منافستها المحلية “ديدي” مقابل حصة قدرها 17.7% في الشركة الصينية.

وكانت الشركة جمعت 13 مليار دولار عبر طروحات خاصة منذ تأسيسها منها 3.5 مليارات دولار من صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية في شهر يونيو الماضي، حيث قيمت الشركة بنحو 62.5 مليار دولار آنذاك.