شعبان مكتمل ورمضان 29 يومًا فقط.. “الزعاق” يكشف موعد غرة الشهر الكريم وعيد الفطر

شعبان مكتمل ورمضان 29 يومًا فقط.. “الزعاق” يكشف موعد غرة الشهر الكريم وعيد الفطر

صحيفة المرصد: رجّح الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، أن يكون شهر رمضان المبارك لهذا العام يوم السبت بعد القادم، الموافق 27 مايو الجاري.

وقال الزعاق: “إن شهر رمضان لن تكتمل عدته وأنه ستكون 29 يومًا فقط، وأن أول أيام عيد الفطر توافق يوم الأحد 25 يونيو القادم”، وفقًا لـ “عكاظ”.

واستند الزعاق في توقعاته إلى مجموعة من الدلائل الفلكية قائلًا: “منذ لحظة ولادة شهر شعبان والقمر يسير خلف الشمس متجها من الغرب لجهة الشرق”.

وقال الزعاق: “وبما أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير ظاهريًا، فإن القمر يحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال شهر شعبان، وسيدركها مساء الخميس التاسع والعشرين من شعبان (حسب تقويم أم القرى) الموافق 25 مايو، وحينئذ يولد هلال شهر رمضان فلكيا في تمام الساعة 10 والدقيقة 44 مساء”.

وتابع الزعاق: “الشمس والقمر في هذه اللحظة على خط طول سماوي واحد وفي أثناء مغيب شمس يوم الخميس ليلة الجمعة سيغيب القمر قبل الشمس على جميع أنحاء العالم بمدد متفاوتة”.

وأوضح الزعاق: “وعلى السعودية يغرب قبل الشمس بثلث ساعة تقريبا، وعلى هذا الأساس سيكون الأفق خاليا تماما من القمر في يوم الخميس ليلة الجمعة، وتستحيل مشاهدته استحالة قاطعة”.