صحيفة أمريكية: واشنطن قادرة على إسقاط نظام الملالي في إيران لهذه الأسباب!

صحيفة أمريكية: واشنطن قادرة على إسقاط نظام الملالي في إيران لهذه الأسباب!

صحيفة المرصد: أكد الباحثان ريويل مارك غيرشت وراي تكيه، في مقال بصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن نظام ملالي طهران ليس قوياً بما يكفي لخوض حرب طويلة مع الولايات المتحدة.

وينتقد الباحثان مخاوف البعض الذين يعتقدون أن اندلاع الحرب يعني وقوع الولايات المتحدة في مستنقع آخر بالشرق الأوسط، موضحين أن إيران ليست في وضع يجعلها قادرة على خوض مواجهة طويلة مع الولايات المتحدة؛ إذ إن نظام ملالي غير مستقر سياسياً.

وذكر الباحثان أن الطبقة الوسطى الإيرانية قد يئست من إمكانية الإصلاح أو الازدهار، وفقدت الطبقات الدنيا، التي كانت مرتبطة من قبل بالنظام، ولاءها المعهود، ولم يعد المثقفون يؤمنون بأن التناغم بين الإيمان والحرية يمكن تحقيقه، وباتت فئة الشباب الأكثر انتقاداً لنظام الملالي.

ويرى الباحثان أن الحكم الديني الهش في إيران ليس قادراً على استيعاب صدمة خارجية هائلة مثل الدخول في حرب مع الولايات المتحدة، ولذلك وافق المرشد الأعلى الإيراني آية الله على خامنئي على الاتفاق النووي، وعلى الأرجح أيضاً أنه يتطلع إلى التفاوض بشأن المواجهة مع “الشيطان الأكبر” أو الولايات المتحدة.

وذكرت أن نظام الملالي الهش غير قادر على حشد قوة كافية لمواجهة صراع طويل الأمد مع قوة عظمى عاقدة العزم مثل الولايات المتحدة.