صحيفة روسية: “أردوغان” يُطاطئ أمام السعودية بعد أعمق عزلة يعيشها

صحيفة روسية: “أردوغان” يُطاطئ أمام السعودية بعد أعمق عزلة يعيشها

صحيفة المرصد: سلَّط الكاتب الروسي إيغور سوبوتين، في مقال بعنوان “أردوغان يُطاطئ أمام السعودية”، ونشرته صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، الضوء على محاولات تركيا تطبيع علاقاتها مع السعودية.

الزيارة الأولى منذ 4 سنوات

وقال الكاتب الروسي: “وصل وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى المملكة العربية السعودية في زيارة تستغرق يومين، وهذه هي الزيارة الأولى للوزير إلى المملكة منذ أربع سنوات”، بحسب ترجمة “روسيا اليوم”.

الرئيس التركي يليين الموقف مع السعودية

وأوضح أن “العلاقة بين أنقرة والرياض تدهورت بعد قتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول”، لافتًا إلى الحملة الشعبية لحظر الاستيراد من تركيا دفعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتليين الموقف مع المملكة.

أردوغان يعيش في مأزق داخلي وخارجي

ونقلت الصحيفة عن الباحث السياسي التركي كريم هاس، قوله: إن “أردوغان وجد نفسه في مأزق سياسي خارجي وداخلي، فقال: ليس هناك أي دولة في محيط تركيا علاقاتها السياسية معها غير متوترة”.

تحسين العلاقات بين أنقرة والرياض

وختم “هاس” قائلًا: “ثمة حاجة للعثور على شريك ما على الأقل، ولا يهم مدى الدفء والثقة في العلاقة معه، لأن (أردوغان) في أعمق عزلة في المنطقة، وهذا يحدد إلى درجة كبيرة حاجته إلى تقديم تنازلات، لذلك، فمن السابق لأوانه الحديث عن ثمار محاولة تحسين العلاقات بين أنقرة والرياض”.