طبق واحد من هذا الطعام يحمي قلبك بنسبة 100%

طبق واحد من هذا الطعام يحمي قلبك بنسبة 100%

صحيفة المرصد – وكالات : أفادت دراسة علمية متخصصة أن طبقًا واحدا من من الخضروات الورقية الخضراء الغنية بالنترات كل يوم، يمكنه أن يحمي القلب بنسبة 100%، ويقي بصورة كبيرة من كل أمراض القلب والأوعية الدموية.

شقي الدراسة
واستهدفت الدراسة شقين، وهي هل يعاني الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الخضراوات الغنية بالنترات بانتظام، مثل الخضروات الورقية والشمندر، من انخفاض في ضغط الدم؟

والشق الثاني: هل هؤلاء الأشخاص أنفسهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بعد سنوات عديدة؟

فحص بيانات أكثر من 50 ألف شخص
وفحص الباحثون بيانات أكثر من 50 ألف شخص يقيمون في الدنمارك على مدار 23 عاما، ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا الخضراوات الغنية بالنترات انخفض ضغط الدم الانقباضي لديهم بنحو 2.5 ملم زئبقي، وخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 12 إلى 26 في المئة. وفقًا لـ”سبوتنيك”.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة، الدكتورة كاثرين بوندونو: “أظهرت نتائجنا أنه بمجرد تناول طبقًا واحد من الخضار النيئة (أو نصف كوب من الخضار المطبوخة) الغنية بالنترات كل يوم، قد يمكّن بشكل كبير من تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

وأوضحت بوندونو: “لا يحتاج الناس إلى تناول مكملات لزيادة مستويات النترات لديهم، لأن الدراسة أظهرت أن كوبًا واحدًا من الخضار الورقية الخضراء كل يوم يكفي لجني الفوائد لأمراض القلب”.

لكن يوصي الخبراء بتناول النترات من خلال الخضروات الورقية، وتجنب المكملات الغذائية.