رئيس التحرير : مشعل العريفي

فر إلى تركيا وظهر محللًا على شاشات الفضائيات باسطنبول.. من هو "الدكتور" الإرهابي المصري الذي قاد "مذبحة كرداسة"؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت حلقات مسلسل "الاختيار 2"، الذي يذاع في مصر حاليًا، عن دور الإرهابي محمد نصر الدين الغزلاني المعروف باسمه الحركي "الدكتور"، الذي قاد "مذبحة كرداسة" بالجيزة جنوب القاهرة، وأسفرت عن مقتل 14 من أفراد وضباط المركز، وذلك بالتزامن مع فض اعتصامي الإخوان برابعة العدوية والنهضة يوم 14 أغسطس 2013.
مشهد مأساوي مرعب وأظهرت لقطات الاقتحام التي عرضتها الحلقات، "الغزلاني" وهو عضو تنظيم طلائع الفتح، الجناح المسلح لجماعة الجهاد المصرية، والتي أسسها أيمن الظواهري في بيشاور بباكستان في العام 1988، قاد مجموعة من عناصر الإخوان وقاموا باقتحام مركز الشرطة مدججين بالأسلحة النارية والقذائف وقتلوا مأمور مركز الشرطة ونائبه ومعاوني المباحث و7 آخرين من الأمناء والجنود، والتمثيل بجثثهم في مشهد مأساوي مرعب. وفقًا لـ"العربية".
وتبين أن الغزلاني كان يدرب عناصر الإخوان والجهاد على أعمال القتال وتصنيع العبوات وتخزين السلاح في ورشة بمنطقة أبو رواش، والتي تم القبض على ابنه الكبير المدان بالإعدام بها، وهي الورشة التي تم استخدام السلاح المخزن فيها وتزويد العناصر التي قامت بالمذبحة به.
الغزلاني وتسليح كرداسة وعُرف الغزلاني باسمه الحركي "الدكتور"، واسمه الحقيقي محمد نصر الدين فرج الغزلاني، يبلغ من العمر 54 عاما وكان يقيم في شارع الموقف الخلفي بمنطقة كرداسة بالجيزة جنوب القاهرة، وهو المتهم الأول والرئيسي في المذبحة، وكان مسؤولا عن اللجان الشعبية وتسليحها في المنطقة إبان ثورة 30 يونيو ومنع اقتحامها من جانب قوات الشرطة.
اعتقال وعفو رئاسي وتم اعتقال الغزلاني في العام 1994، في قضية خان الخليلي والتي استهدفت السياح، وحُكم عليه بالسجن لمدة 15 عامًا، حتى أفرج عنه بعفو رئاسي من الرئيس المعزول محمد مرسي في العام 2012، ليتولى بعدها التنسيق بين قيادات الإخوان وعناصر الجماعات الجهادية والتكفيرية في سيناء، وساهم في تأسيس التنظيمات المتطرفة هناك ومنها تنظيم أنصار بيت المقدس وولاية سيناء.
هروب إلى تركيا وسافر الغزلاني إلى تركيا وحظي بمعاملة خاصة من السلطات التركية، وظهر في أكثر من لقاء بقيادات ومسؤولين أتراك بارزين، بينهم ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير الداخلية التركي، كما ظهر برفقة صديقه ومعلمه في تنظيم الجهاد مجدي سالم الهارب لتركيا أيضا، كما ظهر الغزلاني ضيفا ومحللًا على شاشات فضائيات الإخوان في إسطنبول بتعليمات من السلطات التركية، وحصل على الجنسية مؤخرًا.

arrow up