في اتفاقية ثنائية..حكومة أوغندا تشترط على السعودية منح عاملاتها “هواتف جوالة”

في اتفاقية ثنائية..حكومة أوغندا تشترط على السعودية منح عاملاتها “هواتف جوالة”

صحيفة المرصد: أكدت وزيرة العمل في أوغندا، جانات موكويا، أن حكومة بلادها أبرمت اتفاقات ثنائية مع السعودية، خلال اجتماع مع السفير فهد القحطاني في كمبالا؛ لبحث إجراءات تأمين العاملات المنزليات لدى وصولهن للعمل في المملكة، لافتة إلى ما وافقت عليه حكومة المملكة من تزويد جميع العاملات المنزليات ببطاقات هاتفية عند وصولهم المملكة لتسهيل الاتصال بذويهم”.

وأوضحت وفقًا لوسائل إعلام محلية بـ “اوغندا” أن المملكة وضعت أيضًا نظامًا على الإنترنت لمراقبة أوضاع العمالة المنزلية، وطالبت شركات التوظيف بتطوير نظام الشكاوى الداخلية، إذ يمكن من خلالها للعمال التعبير عن عدم الرضا.

وأردفت: السعودية أدخلت أيضًا نظامًا لرصد الأجور، لضمان عدم الجور على حقوق العاملات وسيحصلون على أجورهم، مبينة: “سنقيم مراكز اتصال ونوزع مشرفين أوغنديين مكلفين بمراقبة هذه الشروط ، أثناء قيامهم بواجبهم في الخارج حتى يتم اتباع كل هذه الآليات”.

واستطردت الوزير الاوغندية: نعمل على تبسيط عملية التوظيف والعمل حتى تكون شفافة، وفي أي وقت يمكننا أن نعرف العدد الدقيق للأوغنديين في السعودية، وما الذي يشتكون منه إذا كانت هناك مشكلات”.

ومن جانبه، صرح سفير خادم الحرمين الشريفين في كمبالا، فهد القحطاني، أن المملكة ستلتزم بالشروط المنصوص عليها في الاتفاق الثنائي، موضحًا أنه لن يُسمح بإرسال العمال إلا للشركات المرخصة، ولن يتم السماح بوجود وسطاء.

وأشار إلى أنه زار 30 وكالة توظيف في البلاد، وتم السماح لها بتقديم طلبات التأشيرات عبر الإنترنت إلى السعودية نيابة عن العمال المعينين.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا