كاشفًا عن نسبة السعوديات المدخنات.. “الصبي” يطالب بمراقبة سكن “العزاب” ورفع “السجائر” إلى 50 ريال ويتوعد القنوات الفضائية

كاشفًا عن نسبة السعوديات المدخنات.. “الصبي” يطالب بمراقبة سكن “العزاب” ورفع “السجائر” إلى 50 ريال ويتوعد القنوات الفضائية

صحيفة المرصد: توعد رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين “نقاء”، المستشار سليمان بن عبد الرحمن الصبي، برفع شكاوى ضد القنوات الفضائية التي تعرض مشاهد عن التدخين في المسلسلات والبرامج الرمضانية، مشددًا على أنها مخالفة واضحة، وصريحة لنظام مكافحة التدخين، ولائحته التنفيذية.
وأشار إلى عدم وجود إحصائيات دقيقة حول تدخين النساء في المملكة، ولكن هناك بعض دراسات تؤكد أن نسبة المدخنات البالغات في السعودية 5.7 % من جملة السكان الإناث، وفقًا لـ “سبق”.
وأوضح أن رفع الضريبة، وتطبيق نظام مكافحة التدخين أثرا فعلاً في تقليل تعاطي التبغ في المجتمع، ولكن ليس بالشكل المطلوب لأن سعر علبة الدخان مازالت في متناول اليد.
وأوضح: هناك بعض أنواع من السجائر يباع بسعر قليل جدًا تقريبًا في حدود 12 ريالاً، وقد يصل بعض منها وبخاصة الدخان الرديء المهرب في حدود الـ 5 ريالات.
وطالب بالاستمرار في زيادة أسعار علبة السجائر أسوة بالدول المصنعة والمنتجة، حتى تصل سعر العلبة الواحدة إلى أكثر من 40 أو 50 ريالاً كأمريكا وأوروبا وأستراليا.
وعن خطورة تدخين الشيشة، تحدث رئيس جمعية “نقاء”، عن دراسات أظهرت أن تدخين ساعة كاملة من الشيشة يطلق في الجو المحيط من المواد المسرطنة والسامة ما تطلقه (10-20) سيجارة.
ودعا الجهات الرقابية المختصة إلى تضييق الخناق على منتجات (الشيشة) بالأسواق وتعزيز الرقابة عليها، واختبارها لدى المختبرات المعتمدة لدى هيئة المواصفات والمقاييس ، مضيفًا: كما ندعو البلديات بمراقبة بعض سكن العزاب، والاستراحات التي تقدم فيها الشيشة بشكل كبير وكأنها مقاهٍ خاصة.