كشف تفاصيل الخطة الأمريكية لحماية الملاحة في الخليج العربي وعند مضيق هرمز

كشف تفاصيل الخطة الأمريكية لحماية الملاحة في الخليج العربي وعند مضيق هرمز

صحيفة المرصد- وكالات :قال جنرال أمريكي، أول أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تأمل في تشكيل تحالف عسكري، خلال الأسبوعين المقبلين لحماية المياه الاستراتيجية قبالة إيران واليمن، حيث تلقي واشنطن باللوم على إيران والمقاتلين التابعين لها بالوقوف وراء هذه الهجمات.

جهود المراقبة
وأشارت وكالة “رويترز” إلى أنه بموجب الخطة، التي تم الانتهاء منها فقط في الأيام الأخيرة، ستوفر الولايات المتحدة سفن قيادة وتؤدي جهود المراقبة للتحالف العسكري.

في الوقت نفسه سيقوم الحلفاء بدوريات في المياه بالقرب من سفن القيادة الأمريكية ومرافقة السفن التجارية التي تحمل أعلام دولها.

تشكيل تحالف
وقد أوضح الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة، تلك التفاصيل للصحفيين بعد اجتماعات حولها مع وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة مارك إسبر ووزير الخارجية مايك بومبيو.

وقال دانفورد: “إننا نشارك الآن مع عدد من الدول لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في مضيق هرمز وباب المندب”.

وأضاف “وبالتالي أعتقد أنه على مدار الأسبوعين المقبلين سنحدد الدول التي لديها الإرادة السياسية لدعم تلك المبادرة، وبعد ذلك سنعمل مباشرة مع الجيوش لتحديد القدرات المحددة التي ستدعم ذلك”.