لأول مرة بالمملكة جولات بالهليكوبتر لاستكشاف تراث العلا.. والكشف عن سعر الرحلة ومدتها

لأول مرة بالمملكة جولات بالهليكوبتر لاستكشاف تراث العلا.. والكشف عن سعر الرحلة ومدتها

صحيفة المرصد – وكالات : تُظهر المناظر الطبيعية الفريدة للعلا ثلاث فترات جيولوجية متميزة تعود إلى حوالي ألف مليون عام مضى، و بينما يتمتع علماء الآثار والجيولوجيون بفرصة التحليق فوق العلا كجزء من عملهم لفهم هذا التاريخ وتوثيقه، يمكن لزوار العلا الآن الاستمتاع بتنوع المعالم الآثرية والأهمية العالمية للمناظر الطبيعية بالمحافظة من خلال القيام بأول جولات هليكوبتر ترفيهية بالمملكة.

ويقول دون بوير، و هو أحد أوائل الجيولوجيين الذين قاموا برحلات جوية بالهليكوبتر قائمة على الأبحاث في العلا، إن الزائرين سوف يمرون بأكثر التجارب إثارة في حياتهم عند رؤية العلا من الجو.

تم تحديد عشرات الآلاف من المواقع الأثرية في العلا وتم التحقيق عن كثب في القليل منها حتى الآن. الفترة الزمنية التي يغطيها علم الآثار في العلا تقارب ما لا يقل عن 7000 سنة، بما في ذلك فترة دادان وعصر الأنباط.

وأضاف بوير: “المناظر الطبيعية التي نراها اليوم هي إلى حد ما نفس المشهد الذي رآه الأشخاص الموجودين هنا من قبل 7000 عام. متعة الطيران فوق هذا الجزء من شبه الجزيرة العربية -بدلاً من المواقع التراثية في أوروبا على سبيل المثال- هو عدم وجود فوضى. المساحات شاسعة في العلا، و تجعلك ترى الأشياء في حالتها الأولية وحالة الحفظ جيدة جدًا بشكل عام”.

تتوفر رحلات الهليكوبتر بسعر 750 ريال سعودي للشخص الواحد وتعمل مرتين في اليوم. تستغرق الرحلة مدة قدرها 30 دقيقة و تغطي سبعة مواقع رئيسية ذات أهمية بما في ذلك جبل الفيل الضخم أشهر تكوين صخري جيولوجي طبيعي في العلا، و الحِجر، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو والعاصمة الجنوبية للحضارة النبطية و سكة حديد الحجاز والأعجوبة الهندسية الحديثة قاعة مرايا، أكبر مبنى من المرايا العاكسة في العالم حيث يتلألأ مثل الماس في الصحراء.

ستشمل الجولة أيضًا الطيران فوق جبل عكمة (المكتبة المفتوحة) ودادان، عاصمة مملكتي دادان ولحيان بالإضافة إلى بلدة العلا القديمة و هي مدينة من القرون الوسطى تعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي، وذلك قبل الطيران والعودة إلى قرية فرسان.

لحجز جولات الهليكوبتر يمكنك زيارة الموقع التالي : هنا .