ماهو أفضل لقاح أمريكي بين اللقاحات الثلاث :”فايزر” و”مودرنا” و”جونسون آند جونسون”؟

ماهو أفضل لقاح أمريكي بين اللقاحات الثلاث :”فايزر” و”مودرنا” و”جونسون آند جونسون”؟

صحيفة المرصد : أوضحت شبكة “سي إن إن” تقريراً مفصلاً يكشف الاختلاف بين لقاح “جونسون آند جونسون” ولقاحي “فايزر” و”مودرنا”.

وأشارت “سي إن إن” إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية صرحت باستخدام لقاح “جونسون” في حالات الطوارئ، وقد أوصت به مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ومن المقرر أن تبدأ الحكومة الفيدرالية في عملية التوزيع على الفور.

وذكر التقرير أن الاختلاف بين الثلاثة لقاحات :”فايزر ومودرنا وجونسون آند جونسون” يكمن في 4 عوامل جاءت كالتالي:

1/ لقاح الجرعة الواحدة

وصُمم لقاح “جونسون آند جونسون” ليتم إعطاءه على جرعة وحدة، بينما لقاحي “فايزر” و”مودرنا” فيعطى على جرعتين.

وتشير نتائج اختبار لقاح “جونسون آند جونسون” إلى أنه يحمي الأشخاص بجرعة واحدة. بينما إعطاء جرعة واحدة فقط من لقاحي “فايزر” و”مودرنا” قد يترك الناس بحماية جزئية فقط.

2/ فعالية مختلفة

وحصل لقاحا “فايزر” و”موردرنا” على معدل فعالية عال خلال التجارب السريرية بنسبة 94% إلى 95%.

وفي المقابل، كانت الفعالية العالمية الشاملة للقاح يانسن 66% ضد الأمراض المتوسطة إلى الشديدة، ولكنها كانت فعالة بنسبة 85% ضد الأمراض الشديدة، وفي التجارب، كانت فعالة بنسبة 100% في منع الوفاة، إذ لم تنجم حالة وفاة لأي شخص حصل على اللقاح.

3/ تقنية مختلة

ويستخدم لقاحا “فايزر” و”موردرنا” تقنية جديدة كلياً وهي الحمض النووي الريبوزي المرسال، ويحمل المواد الجينية مباشرة إلى الخلايا عبر جزيئات دهنية تمتص هذه الشيفرة الجينية بواسطة خلايا في عضلة الذراع، بينما يستخدم لقاح “جونسون آند جونسون” تقنية ناقلات الفيروس، أي نزلات البرد الشائعة وهو مصمم وراثياً بحيث يمكن أن يصيب الخلايا، ولكنه لن يتكاثر في الجسم، ولن يصيب الناس بنزلة برد.

4/ سهولة التخزين

ويجب تخزين لقاح “فايزر” وشحنه في درجة حرارة تتراوح بين -80 درجة مئوية إلى -60 درجة مئوية، بينما يمكن الاحتفاظ بلقاح “مودرنا” في درجة حرارة -20 درجة مئوية تقريباً، أو في درجة حرارة الثلاجة المنزلية ، أما لقاح “جونسون آند جونسون” فيتم تخزينه في درجات حرارة بسيطة للثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، مما يجعل تخزينه وشحنه مهمة أسهل بكثير.