ما سر تشديد الإجراءات الاحترازية عند انخفاض الإصابات وتخفيفها أثناء ارتفاعها ؟ .. أمين مكافحة كورونا يجيب

ما سر تشديد الإجراءات الاحترازية عند انخفاض الإصابات وتخفيفها أثناء ارتفاعها ؟ .. أمين مكافحة كورونا يجيب

صحيفة المرصد: أجاب أمين اللجنة المعنية بإجراءات مكافحة فيروس كورونا، الدكتور طلال التويجري على أسئلة مغردي “تويتر”.

التفسير الإداري لتخفيف وتشديد الإجراءات

وتضمنت أسئلة المغردين الآتي: قال مغرد:”شاهدنا في فترتين تقريبا ارتفاع أرقام الإصابات بكورونا التي قابلها تخفيف إجراءات وبعدها انخفضت الأرقام وقابلها تشديد إجراءات.. ممكن تعطينا التفسير الإداري “إدارة الأزمات” الذي اتبع في هذه المواقف!”.

ورد “التويجري” خلال برنامج “الليوان” المذاع على قناة “روتانا خليجية”:” مجاهيل المعادلة دائما كثيرة في الجائحة، وموازية لذلك استعدادات صحية للمراحل والتحديات، فبالتالي التوازن في القرار بين احتياجات الناس ومصالحها واستعداد القطاع الصحي على التعامل مع أي تحديات وما يظهر بشأن الجائحة ونمطية انتشارها وتصارعها”.

وأضاف:”إذا كان هناك نشاطا محددا يوضح علاقته بمثل هذه التحديات، فالقرار يتخذ بناء على عدة معايير ويصنع على هذا الأساس”.

متى تنتهي الأزمة؟

وطرح مغرد آخر، سؤالا قال فيه:” متى نخلص من هالأزمة؟”، فرأى “التويجري”:”اللقاح يثبت بكل وضوح أنه علامة فارقة اليوم، فكل ما استطاعنا الوصول اللقاح إلى أكبر عدد من أفراد المجتمع كل ما اقتربنا نهايتها”.

ووجه الإعلامي عبدالله المديفر، سؤالا قال فيه:”متى نصير نشيل الكمامات ونعيش الحياة الطبيعية؟”، فأجاب “التويجري”:”كل ما وصلنا لعدد أكبر من اللقاحات كل ما حققنا  مستهدفاتنا حتى نصل إلى 70%، وبالتالي اقتربنا إلى الحياة الطبيعية”.

ما الفائدة من التطعيم إذا كان يصاب بالمرض بعده؟

وقال مغرد ثالث في سؤاله:”ماهي الفائدة من التطعيم إذا كان يصاب بالمرض بعد التطعيم الثاني؟”، فرد “التويجري”:”اللقاح لن يمنع وصول الفيروس إلى الإنسان، فهو يوفر مناعة جيدة المرض بالوقوف عند الأعراض الخفيفة التي يستطيع الجسم التعامل معها دون الحاجة إلى رعاية صحية”.

فيما سأل مغرد رابع، قائلا:”هل الحجر أصبح من الماضي؟”، فقال “التويجري”:” التصارع الحاصل في الحالات خلال الأيام الحالية بات مقلقًا ومحزنًا في مكافحة الجائحة، فلا نريد أخذ الأمر ببساطة”.

وفي نهاية اللقاء، قال “المديفر” للتويجري في سؤاله:”ماذا تريد من الناس؟”، فرد بتوجيه رسالة للمواطنين والمواطنين قال فيها:”احترازاتكم لا تخلونها، تراكم مسؤولين عن أنفسكم وأسركم وأهلكم، ولذلك خذوا اللقاح لحماية نفسك ومجتمعك”.